دور المسجد في تحقيق الاندماج السياسي في المجتمع الراقي المعاصر : دراسة تحليلية من منظور اجتماعي

Other Title(s)

The role of mosque in achieving the political integration in the Iraqi current society : analytical study from a social perspective

Author

الخالدي، حمدان رمضان محمد خليل

Source

مجلة كلية العلوم الإسلامية

Issue

Vol. 7, Issue 13 (30 Jun. 2013)20 p.

Publisher

University of Mosul College of Islamic Science

Publication Date

2013-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

20

Main Subjects

Religion

Topics

Abstract AR

يهدف البحث إلى معرفة دور المسجد و أهميته في تحقيق الاندماج السياسي بين أفراد المجتمع العراقي المعاصر، لما للمسجد من دور مهم و بارز يمكن أن يؤديه في مجالات الحياة كافة، لا سيما في الوقت الراهن نتيجة لما يمر به مجتمعنا من ظروف اجتماعية و سياسية خطيرة و صعبة من احتقان طائفي و تهجير و قتل الذي أوجدته قوات الاحتلال الأمريكي.

لذا يمكن أن يكون للمساجد دورها الفعال في إجراء التغييرات الفكرية و السلوكية لأفراد المجتمع و بالتالي يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحقيق تضامن المجتمع و تماسكه و توافقه و اندماجه بين كافة مكوناته و أطيافه الاجتماعية، من أجل تقليل حالة الاحتقان الاجتماعي و السياسي بين أفراد المجتمع و إمكانية استيعابها عن طريق المساجد لما يقوم به الخطباء و أئمة المساجد من دور في عملية التوعية الدينية و الاجتماعية لرأب الصدع ما بين شرائح المجتمع و أطيافه المختلفة، بالتالي يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستوى التوتر و الصراع في الشارع العراقي عن طريق التوجيه و التوعية و التنبيه لمخاطر هذه الإشكالية التي زرعها الاحتلال بيننا و التي نعيش معاناتها في حياتنا اليومية.

و عليه يمكن أن تساهم المساجد مع بعضها في الحفاظ على وحدة الوطن و الدفاع عنه و مقاومة الاحتلال.

و تجنب الكثير من المشاكل التي برزت في الساحة العراقية اليوم نتيجة الاحتقانات السياسية بين القوى و الأحزاب المنفذة على السلطة، و سلوكيات قوات الاحتلال الأمريكي و محاولتهم زرع التفرقة و الفتنة بين أفراد المجتمع الواحد و خاصة حالة العنف السياسي و القتل على الهوية تحت مسميات مختلفة.

American Psychological Association (APA)

الخالدي، حمدان رمضان محمد خليل. 2013. دور المسجد في تحقيق الاندماج السياسي في المجتمع الراقي المعاصر : دراسة تحليلية من منظور اجتماعي. مجلة كلية العلوم الإسلامية،مج. 7، ع. 13.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-322168

Modern Language Association (MLA)

الخالدي، حمدان رمضان محمد خليل. دور المسجد في تحقيق الاندماج السياسي في المجتمع الراقي المعاصر : دراسة تحليلية من منظور اجتماعي. مجلة كلية العلوم الإسلامية مج. 7، ع. 13 (2013).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-322168

American Medical Association (AMA)

الخالدي، حمدان رمضان محمد خليل. دور المسجد في تحقيق الاندماج السياسي في المجتمع الراقي المعاصر : دراسة تحليلية من منظور اجتماعي. مجلة كلية العلوم الإسلامية. 2013. مج. 7، ع. 13.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-322168

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-322168