دور الأسرة الموصلية في الحد من جرائم التقنية الحديثة : دراسة ميدانية في مدينة الموصل

Other Title(s)

The pole of Mosuli family in reducing modern technology crimes : a field study in Mosul City

Time cited in Arcif : 
5

Author

الحديدي، سفانة أحمد داؤد سليمان

Source

مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية

Issue

Vol. 12, Issue 1 (30 Sep. 2012), pp.83-106, 24 p.

Publisher

University of Mosul College of Basic Education

Publication Date

2012-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

24

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)

Topics

Abstract AR

يحاول هذا البحث التعرف على دور الأسرة الموصلية في الحد من جرائم التقنية الحديثة و لا سيما بالوقت، الحاضر نتيجة لما مر به مجتمعنا من ظروف اجتماعية و سياسية منقلبة، و قد تضمن البحث خمسة مباحث تناول المبحث الأول، منهجية البحث في حين تناول المبحث الثاني الأسرة و جرائم تقنية المعلومات و جاء المبحث الثالث مركزا على دور الأسرة في التبصير بالجرائم التقنية الحديثة في الوقت الحالي، كما تضمن المبحث الرابع الإطار المنهجي و الذي تضمن تحديد عينة البحث (100) مبحوث من أرباب الاسرة الموصلية اختيرت عرضيا موزعين على مناطق مدينة الموصل مع مراعاة إمكانية تحقيق التوازن بين الجنسين، باعتماد الباحث على أداة البحث (الاستبيان) بعد إجراء الصدق و الثبات بغية إعداده و جعله صالحا للتطبيق فقد بلغت عدد فقرات الاستبيان (23) فقرة فيما بلغ الثبات (0.87) بعد تطبيقه على عينة مماثلة للبحث، و بهذه الإجراءات أصبح الاستبيان جاهزا للتطبيق، اذ تم استخدام الوسائل الإحصائية لتفريغ البيانات منها اختيار(.T) و الوزن المئوي و أهم النتائج التي توصل إليها البحث هي فاعلية دور الأسرة الموصلية في عملية الحد من مخاطر التقنية الحديثة على الأبناء و بأوزان مئوية مرتفعة تبين الدور الإيجابي للأسرة في هذا المجال و قد خرجت في ضوء نتائج البحث بمجموعة من التوصيات و المقترحات.

أما المبحث الخامس فكان خلاصة لأهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة الميدانية، فضلا إلى جملة من التوصيات و المقترحات من أجل تفعيل دور الأسرة في مجتمعنا الموصلي في تبصير الأبناء حول مخاطر التقنية الحديثة.

American Psychological Association (APA)

الحديدي، سفانة أحمد داؤد سليمان. 2012. دور الأسرة الموصلية في الحد من جرائم التقنية الحديثة : دراسة ميدانية في مدينة الموصل. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية،مج. 12، ع. 1، ص ص. 83-106.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-322326

Modern Language Association (MLA)

الحديدي، سفانة أحمد داؤد سليمان. دور الأسرة الموصلية في الحد من جرائم التقنية الحديثة : دراسة ميدانية في مدينة الموصل. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية مج. 12، ع. 1 (2012)، ص ص. 83-106.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-322326

American Medical Association (AMA)

الحديدي، سفانة أحمد داؤد سليمان. دور الأسرة الموصلية في الحد من جرائم التقنية الحديثة : دراسة ميدانية في مدينة الموصل. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية. 2012. مج. 12، ع. 1، ص ص. 83-106.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-322326

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-322326