أثر المعالجة المحاسبية لتكاليف الاقتراض على المحتوى المعلوماتي للقوائم المالية وفقا لمعيار المحاسبة الدولي )‎23)‎ : دراسة حالة شركة الاتصالات الفلسطينية

Other Title(s)

The impact of the accounting treatment for borrowing costs to the informational content of financial statements in accordance with international accounting standard (23)‎ : case study of the Palestinian Telecommunications Company

Joint Authors

العبسي، بلال حسن
درغام، ماهر موسى حامد

Source

مجلة تنمية الرافدين

Issue

Vol. 34, Issue 109 (31 Oct. 2012), pp.65-90, 26 p.

Publisher

University of Mosul College of Administration and Economic

Publication Date

2012-10-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

26

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

هدف البحث إلى تبيان أثر تغير المعالجة المحاسبية لتكاليف الاقتراض Borrowing Costs على المحتوى المعلوماتي للقوائم المالية وفقا لمعيار المحاسبة الدولي (٢٣)، و ذلك بالتطبيق على القوائم المالية لشركة الاتصالات الفلسطينية من خلال استخراج بعض المؤشرات و النسب المالية المهمة من عام ١٩٩٨ إلى ٢٠٠٧.

و بينت نتائج البحث، أن سياسة الرسملة تؤدي إلى تحسن في المؤشرات و النسب المالية، و ذلك بارتفاع رقم صافي الربح، و نسب الربحية، و انخفاض في نسب المديونية مقارنة بسياسة اعتبار الفوائد مصروفا إيراديا، و بدورها تؤثر على متخذ القرار.

و من أهم توصيات البحث ما الآتي : يجب على الشركة تطبيق سياسة رسملة تكلفة الاقتراض، لما لها من نتائج جيدة بإظهار القوائم المالية بصورة أفضل و أكثر موضوعية.

و على الشركة عند اتباعها لسياسة رسملة تكاليف الاقتراض، ضرورة الإفصاح الكامل عن كافة التفاصيل لسياسة الرسملة في الملاحظات المرفقة بالقوائم المالية.

American Psychological Association (APA)

درغام، ماهر موسى حامد والعبسي، بلال حسن. 2012. أثر المعالجة المحاسبية لتكاليف الاقتراض على المحتوى المعلوماتي للقوائم المالية وفقا لمعيار المحاسبة الدولي )23) : دراسة حالة شركة الاتصالات الفلسطينية. مجلة تنمية الرافدين،مج. 34، ع. 109، ص ص. 65-90.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-322442

Modern Language Association (MLA)

درغام، ماهر موسى حامد والعبسي، بلال حسن. أثر المعالجة المحاسبية لتكاليف الاقتراض على المحتوى المعلوماتي للقوائم المالية وفقا لمعيار المحاسبة الدولي )23) : دراسة حالة شركة الاتصالات الفلسطينية. مجلة تنمية الرافدين مج. 34، ع. 109 (2012)، ص ص. 65-90.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-322442

American Medical Association (AMA)

درغام، ماهر موسى حامد والعبسي، بلال حسن. أثر المعالجة المحاسبية لتكاليف الاقتراض على المحتوى المعلوماتي للقوائم المالية وفقا لمعيار المحاسبة الدولي )23) : دراسة حالة شركة الاتصالات الفلسطينية. مجلة تنمية الرافدين. 2012. مج. 34، ع. 109، ص ص. 65-90.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-322442

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 89-90

Record ID

BIM-322442