التزود بالطعام في السرايا و الغزوات في عهد النبوة

Other Title(s)

Food provisions for military campaigns and expeditions during the prophet's era

Author

الجبوري، وليد مصطفى محمد صالح

Source

مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية

Issue

Vol. 12, Issue 2 (31 Dec. 2012), pp.467-494, 28 p.

Publisher

University of Mosul College of Basic Education

Publication Date

2012-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

28

Main Subjects

Religion

Topics

Abstract AR

تناول هذا البحث الموسوم ((التزود بالطعام في السرايا و الغزوات في عهد النبوة)) دور المسلمين و المشركين في آن واحد من خلال تزودهم بالطعام و تموين جيوشهم المشاركة في الحروب و الغزوات ضد الطرف الآخر متتبعا التسلسل التاريخي للسرايا و الغزوات النبوية أثناء عصر الرسالة، و ما لعبه الطعام من دور سواء للمسلمين أم المشركين في حروبهم أثناء عهد النبوة ممثلا بقيام المشركين بتموين جيوشهم و تزويدها بالطعام و لا سيما في غزوة بدر، فضلا عن تزود المسلمين بالطعام من خلال سراياهم و غزواتهم ضد المشركين و قلة تموين المسلمين في عدد من هذه السرايا و الغزوات. و فضلا عن ذلك تناولت في هذا البحث أهم السرايا و الغزوات التي كان للطعام ذكر فيها ابتداء بغزوة العشيرة، و انتهاء بغزوة تبوك آخر غزوات النبي صلى الله عليه و سلم، و كذلك السرايا التي قادها أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم و ما ورد فيها من ذكر للأطعمة التي تناولها المشركون أثناء حروبهم ضد المسلمين في عصر الرسالة. و ختمنا البحث بما أباح فيه النبي صلى الله عليه و سلم للسرايا و البعوث التي كان يرسلها إلى أعدائهم من المشركين بالتزود بالطعام و الماء في أرض العدو على وفق ضوابط و شروط معينة، فضلا عن منعه المسلمين من التصرف بالغنائم التي يحصلون عليها من الإبل و الأغنام أثناء غزواتهم التي كان يقودها النبي صلى الله عليه و سلم كذبحها و طبخها غلا بموافقة النبي صلى الله عليه و سلم غذ عده نوعا من السلب و النهب، و أخيرا عدم إمكانية المسلمين من فتح حصن الطائف و ذلك لتزود سكانها بطعام يكفيهم سنين عدة للصمود بوجه المسلمين بعد تحصينهم داخل أسوار مدينتهم، و خلو معسكر المسلمين من الإمدادات الغذائية لمدة طويلة.

American Psychological Association (APA)

الجبوري، وليد مصطفى محمد صالح. 2012. التزود بالطعام في السرايا و الغزوات في عهد النبوة. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية،مج. 12، ع. 2، ص ص. 467-494.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-322523

Modern Language Association (MLA)

الجبوري، وليد مصطفى محمد صالح. التزود بالطعام في السرايا و الغزوات في عهد النبوة. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية مج. 12، ع. 2 (2012)، ص ص. 467-494.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-322523

American Medical Association (AMA)

الجبوري، وليد مصطفى محمد صالح. التزود بالطعام في السرايا و الغزوات في عهد النبوة. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية. 2012. مج. 12، ع. 2، ص ص. 467-494.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-322523

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 488-494

Record ID

BIM-322523