تأثير إضافة متبقيات الحلبة و الحنطة في النمو و ثوابت النمو لنبات الحلبة Trigonella foenum gracum L.

Other Title(s)

The effect of fenugreek and wheat residues on growth and its parameters of fenugreek, Trigonella foenum gracum L.

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

الطائي، غزوان قاسم حسن
فرح صبحي صالح
محمد سعيد فيصل

Source

مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية

Issue

Vol. 12, Issue 2 (31 Dec. 2012), pp.707-722, 16 p.

Publisher

University of Mosul College of Basic Education

Publication Date

2012-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

16

Main Subjects

Agriculture

Topics

Abstract AR

نفذت تجربة البيت السلكي لدراسة تأثير متبقيات تربة مزروعة بصنفي الحنطة الناعمة (العز و تلعفر-3-) و الممزوجة مع متبقيات الحلبة بجزأيها الخضري و الجذري و بمرحلتي نمو (بادرة و نضج) على نمو نباتات الحلبة (صنف هندي)، خضعت جميع البيانات للتحليل الإحصائي، و أوضحت النتائج تفوق نباتات الحلبة المزروعة في تربة صنف الحنطة العز على تلك المزروعة بعد صنف الحنطة تلعفر-3- في أغلب دلالات النمو الفسيولوجية (فترة بقاء أقصى مساحة و مدة بقاء أقصى كتلة و المساحة النسبية لورقة) و في محتوى المائي النسبي و حاصل البذور.

من جانب أخر تفوقت نباتات الحلبة المزروعة في تربة بدون متبقيات الحلبة في دلالات النمو الفسيولوجية (و فترة بقاء أقصى مساحة ورقية و محتوى الماء النسبي للورقة و حاصل البذور) مقارنة مع تربة المتبقيات و لم يكن لمرحلتي النمو تأثير في أغلب صفات دلالات النمو باستثناء ارتفاع قيم كل من فترة بقاء أقصى مساحة ورقية في متبقيات مرحلة البادرة و في صفة الكفاءة التمثيلية في متبقيات مرحلة النضج.

American Psychological Association (APA)

محمد سعيد فيصل وفرح صبحي صالح والطائي، غزوان قاسم حسن. 2012. تأثير إضافة متبقيات الحلبة و الحنطة في النمو و ثوابت النمو لنبات الحلبة Trigonella foenum gracum L.. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية،مج. 12، ع. 2، ص ص. 707-722.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-322588

Modern Language Association (MLA)

محمد سعيد فيصل....[و آخرون]. تأثير إضافة متبقيات الحلبة و الحنطة في النمو و ثوابت النمو لنبات الحلبة Trigonella foenum gracum L.. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية مج. 12، ع. 2 (2012)، ص ص. 707-722.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-322588

American Medical Association (AMA)

محمد سعيد فيصل وفرح صبحي صالح والطائي، غزوان قاسم حسن. تأثير إضافة متبقيات الحلبة و الحنطة في النمو و ثوابت النمو لنبات الحلبة Trigonella foenum gracum L.. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية. 2012. مج. 12، ع. 2، ص ص. 707-722.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-322588

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 720-722

Record ID

BIM-322588