بنية الأساليب النحوية في الأداء القرآني : دراسة وصفية تحليلية في القرآن الكريم و قراءاته

العناوين الأخرى

The structure of syntactic styles in Quran : a descriptive, analytical study for Quran and Readings

مقدم أطروحة جامعية

القرارعة، عبد الله محمد خلف

مشرف أطروحة جامعية

العبابنة، يحيى عطية

الجامعة

جامعة مؤتة

الكلية

كلية الآداب

القسم الأكاديمي

قسم اللغة العربية و آدابها

دولة الجامعة

الأردن

الدرجة العلمية

دكتوراه

تاريخ الدرجة العلمية

2013

الملخص العربي

تأتي الأساليب النحوية في اللغة العربية وفق أنظمة متعددة، و وفق أنماط مختلفة، فمنها ما يأتي مفردا، لا يتغير عن شكله و بنيته الأساسية، و منها ما يأتي متعددا، أي أنه يشتمل على أطراف كثيرة في بنيته التركيبية، و منها ما يأتي من وجه واحد إنشائي فقط، و منها ما يأتي من وجهين إنشائيين، و منها ما يأتي من وجهين إنشائي و آخر خبري.

و تحاول هذه الدراسة الكشف عن أبرز هذه النماذج الأسلوبية في نص لغوي لا يصل إليه الشك، علاوة على أنه نص مقطوع بصحته في اللغة، لذا فإن أهمية هذه الدراسة تأتي من أهمية هذا الكتاب العظيم و هو القرآن الكريم.

و لقد جاءت هذه الدراسة في ثلاثة فصول و هي : الفصل الأول : الأساليب النحوية : المفهوم و المصطلح، و لقد جاء في مبحثين أساسيين : كان الأول تمهيدا للدراسة، تناول فيه الباحث الحديث عن أبرز مصطلحات الدراسة، و وضح المقصود بالبنية الأسلوبية، و الأسلوب و الأسلوب القرآني، و الفرق بين القرآن و الأداء القرآني، و الحديث عن طبيعة الوصف و التحليل في هذه الدراسة.

أما المبحث الثاني من هذا الفصل فقد تناول الحديث عن الأساليب المفردة في كتاب الله تعالى، و هذه الأساليب لا يتغير وجهها الإنشائي إلى وجه إنشائي آخر، أو وجه خبري، فهي أساليب من وجه واحد، غير أنها قد تأتي متعددة الأطراف في بعض الأحيان.

أما الفصل الثاني فقد خصص للحديث عن تعاقب العلاقات الإنشائية ضمن دائرة الأساليب النحوية، إذ تحدث هذا الفصل عن طبيعة هذا التعاقب ضمن ميدان الإنشاء فحسب، و شمل الحديث عن التعاقب بين الاستفهام و الأمر، و الاستفهام و الزجر، و الاستفهام و التعجب، و الاستفهام و النهي، كما تناول الحديث عن التعاقب بين الذم و التعجب، و مجيء النداء بمعنى التعجب.

أما الفصل الثالث فقد خصص للحديث عن تحولات الخبر و الإنشاء، و قد اشتمل على مبحثين أساسيين هما : المبحث الأول : مجيء الخبر بمعنى الإنشاء، و يتناول الحديث عن الجملة الخبرية لفظا، و الإنشائية في معناها، و ذلك ضمن ميدان التعاقب بين الخبر و الاستفهام، و الأمر، و التعجب، و الدعاء، و القصر، و المدح و الذم، و النهي، أما المبحث الثاني فقد خُصص للحديث عن مجيء الجملة إنشائية في لفظها خبرية في معناها، و ذلك ضمن التعاقب بين الإنشاء و الخبر في الاستفهام و الأمر، و التعجب، و الترجي، فجميع هذه الأنماط الأسلوبية جاءت إنشائية في لفظها خبرية في معناها.

ثم كانت الخاتمة التي اشتملت على إيراد أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة، ثم ثبت بمصادر الدراسة و مراجعها.

التخصصات الرئيسية

اللغات والآداب المقارنة

الموضوعات

عدد الصفحات

199

قائمة المحتويات

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الفصل الأول : الأساليب النحوية المفهوم و المصطلح.

الفصل الثاني : تعاقب العلاقات الإنشائية.

الفصل الثالث : تحولات الخبر و الإنشاء.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

القرارعة، عبد الله محمد خلف. (2013). بنية الأساليب النحوية في الأداء القرآني : دراسة وصفية تحليلية في القرآن الكريم و قراءاته. (أطروحة دكتوراه). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-322665

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

القرارعة، عبد الله محمد خلف. بنية الأساليب النحوية في الأداء القرآني : دراسة وصفية تحليلية في القرآن الكريم و قراءاته. (أطروحة دكتوراه). جامعة مؤتة. (2013).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-322665

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

القرارعة، عبد الله محمد خلف. (2013). بنية الأساليب النحوية في الأداء القرآني : دراسة وصفية تحليلية في القرآن الكريم و قراءاته. (أطروحة دكتوراه). جامعة مؤتة, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-322665

لغة النص

العربية

نوع البيانات

رسائل جامعية

رقم السجل

BIM-322665