الخدمات و التسهيلات التجارية في الموانئ الأندلسية عصري الإمارة و الخلافة

Author

الدليمي، خزعل ياسين مصطفى محمد

Source

التربية و العلم : مجلة علمية للبحوث التربوية و الإنسانية

Issue

Vol. 18, Issue 1 (31 Mar. 2011), pp.60-94, 35 p.

Publisher

University of Mosul College of Education for Humanities

Publication Date

2011-03-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

35

Main Subjects

History and Geography

Topics

Abstract AR

تعد الموانئ الأندلسية من المنافذ الأساسية التي ساهمت في ربط الأندلس بالعالم الخارجي عن طريق الملاحة عبر البحر المتوسط و المحيط الأطلسي، و شملت المهام و الخدمات التي قدمتها تلك الموانئ جوانب مختلفة، و ساعد موقع و طبيعة الأندلس الجغرافية على بناء الموانئ المهمة و الكبيرة فضلا عن مساهمة الدولة و دعمها اللامحدود من حيث التنظيم الإداري و تأمينها من مختلف المخاطر.

مارس أهل الأندلس التبادل التجاري من خلال تلك الموانئ و لا سيما التي تطل على البحر الأبيض المتوسط أي المدن الشرقية و الشمالية الشرقية فساهمت بفعالية في التجارة الدولية، و تصدير ما يمكن تصديره و استيراد من الحاجات الضرورية و الكمالية التي عبرت عن حضارتهم و رفاهيتهم، فاشتملت صادراتهم عل المنسوجات و الحرير و الصناعات الغذائية و الحرفية و صناعة الأسلحة والسفن، و كان عامل المقايضة أساسا في التبادل التجاري بين أهل الأندلس و التجار و كانت لهذه العمليات التجارية مردود اقتصادي كبير سواء لشعب أم للدولة عن طريق فرض الضرائب على كل البضائع، و أصبحت الحاجة ملحة لتكون لتلك الموانئ قواعد عسكرية لحماية الدولة و تجارتها من المخاطر الخارجية و القراصنة و المفسدين، و لأهل الأندلس الدور الواضح في صناعة السفن لبناء الأساطيل التي تمكنها من الدفاع عن مكاسبها، و قدمت تلك الموانئ خدمات و تسهيلات للسفن الراسية التي وفرت بدورها فرص عمل كبيرة و كل من يرغب العمل في هذه المراسي، و أقيمت في المدن مخازن للخزن و ورش لتصليح السفن لأنهم غالبا ما كانوا يرغبون بالتجارة الثابتة بوصفهم وسطاء و تجار على أن يغامروا في خوض البحار، و لأسباب سياسية و للضمان المادي جعلهم يكونوا تجارا كبارا داخل بلادهم، و نشط الخط البحري جنوبي البحر المتوسط باتجاه شمال إفريقيا و المشرق الإسلامي لقصد الحج و التجارة و الرحلات العلمية من أجل التواصل الحضاري بين المشرق الإسلامي و مغربه و أداء دوره الحضاري و الإنساني

American Psychological Association (APA)

الدليمي، خزعل ياسين مصطفى محمد. 2011. الخدمات و التسهيلات التجارية في الموانئ الأندلسية عصري الإمارة و الخلافة. التربية و العلم : مجلة علمية للبحوث التربوية و الإنسانية،مج. 18، ع. 1، ص ص. 60-94.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-322784

Modern Language Association (MLA)

الدليمي، خزعل ياسين مصطفى محمد. الخدمات و التسهيلات التجارية في الموانئ الأندلسية عصري الإمارة و الخلافة. التربية و العلم : مجلة علمية للبحوث التربوية و الإنسانية مج. 18، ع. 1 (2011)، ص ص. 60-94.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-322784

American Medical Association (AMA)

الدليمي، خزعل ياسين مصطفى محمد. الخدمات و التسهيلات التجارية في الموانئ الأندلسية عصري الإمارة و الخلافة. التربية و العلم : مجلة علمية للبحوث التربوية و الإنسانية. 2011. مج. 18، ع. 1، ص ص. 60-94.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-322784

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-322784