عوامل النجاح الحرجة لنظام المعلومات الاستراتيجي و علاقتها بفاعلية القرارات الاستراتيجية

Other Title(s)

Critical success factors of strategic information system and it's relation with strategic decisions effectiveness

Time cited in Arcif : 
3

Author

السامرائي، سلوى هاني

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 18, Issue 69 (31 Dec. 2012), pp.95-111, 17 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2012-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

17

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

تستخدم المنظمات العديد منالوسائل و الأساليب لضمان نجاحها في عملها و التكيف للتغييرات المختلفة و المتسارعة في بيئتها سواء الداخلية منها أو الخارجية و ذلك من خلال القرارات التي يتم اتخاذها و بخاصة القرارات الاستراتيجية و التي تمثل المرتكز الأساسي لنجاح المنظمة فهي ذات صلة بالمستقبل و لذلك فإنها تتخذ في ظروف لا تأكد، و لضمان أن يكون القرار فاعل فلا بد من توفير المعلومات الدقيقة و الشاملة و هذا يتطلب نظام معلومات استراتيجي تتوافر فيه فرص النجاح و يمكن تحقيق ذلك من خلال تحديد عوامل النجاح الحرجة لهذا النظام و التي تساعد في توجيه الجهود نحو الأنشطة و المجالات المهمة و التي تحتاج إلى تطوير.

و يتم في هذا البحث بيان العلاقة بين عوامل النجاح الحرجة لنظام المعلومات الاستراتيجي و فاعلية القرارات الاستراتيجية و قد اختيرت الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية لاختبار هذه العلاقة من خلال استبانة تم تصميمها لقياس متغيرات البحث و استطلاع آراء عينة البحث المكونة من (16) مدير و قد أظهرت نتائج تحليل إجاباتهم الاتفاق على أهمية المتغيرات، كما و دلت نتائج التحليل الإحصائي على وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين هذه المتغيرات.

American Psychological Association (APA)

السامرائي، سلوى هاني. 2012. عوامل النجاح الحرجة لنظام المعلومات الاستراتيجي و علاقتها بفاعلية القرارات الاستراتيجية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 18، ع. 69، ص ص. 95-111.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-322986

Modern Language Association (MLA)

السامرائي، سلوى هاني. عوامل النجاح الحرجة لنظام المعلومات الاستراتيجي و علاقتها بفاعلية القرارات الاستراتيجية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 18، ع. 69 (2012)، ص ص. 95-111.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-322986

American Medical Association (AMA)

السامرائي، سلوى هاني. عوامل النجاح الحرجة لنظام المعلومات الاستراتيجي و علاقتها بفاعلية القرارات الاستراتيجية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2012. مج. 18، ع. 69، ص ص. 95-111.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-322986

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 110-111

Record ID

BIM-322986