دور رأس المال الفكري في أداء المشروعات الصغيرة و المتوسطة : بحث ميداني في المشروعات الصغيرة و المتوسطة في بغداد

Other Title(s)

The role of intellectual capital In the performance of small and medium : enterprises research filed In small and medium enterprises iIn Baghdad

Time cited in Arcif : 
2

Joint Authors

الكبيسي، صلاح الدين عواد كريم
إيناس خضير عباس

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 18, Issue 69 (31 Dec. 2012), pp.42-67, 26 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2012-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

26

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

يهدف البحث إلى تحديد دور رأس المال الفكري في أداء المشروعات الصغيرة و المتوسطة و لتحقيق هذا الهدف توصل الباحثان من خلال الفكر النظري و الدراسات ذات العلاقة إلى بناء مخطط فرضي يوضح العلاقة بين المتغيرات المدروسة، حيث اعتمد الباحثان على دراسة رأس المال الفكري كمتغير مستقل موزع على أربعة أبعاد هي (رأس المال البشري، رأس المال الهيكلي، رأس المال الزبائني، رأس المال الإبداعي) فضلا عن أربعة أبعاد تمثل المتغير المعتمد هي (محور المال، محور الزبائن، محور العمليات، محور التعليم / النمو) و لقد تكونت العينة من (140) مديرا في القطاع الصناعي، و توصل البحث إلى نتائج عدة من أبرزها أن رأس المال الفكري في المشروعات الصغيرة و المتوسطة في العراق يرتبط و يؤثر في أداء المشروعات الصغيرة و المتوسطة في العراق، و قد استطاعت من توظيف رأس المال البشري المتوافر فيها بتعزيز أدائها.

أما أهم التوصيات التي نتجت عن الدراسة فكانت ضرورة استثمار إدارات المشروعات الصغيرة و المتوسطة لطبيعة العلاقة بين رأس المال البشري و أداء تلك المشروعات في إحداث المزيد من التغييرات.

American Psychological Association (APA)

الكبيسي، صلاح الدين عواد كريم وإيناس خضير عباس. 2012. دور رأس المال الفكري في أداء المشروعات الصغيرة و المتوسطة : بحث ميداني في المشروعات الصغيرة و المتوسطة في بغداد. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 18، ع. 69، ص ص. 42-67.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-322995

Modern Language Association (MLA)

الكبيسي، صلاح الدين عواد كريم وإيناس خضير عباس. دور رأس المال الفكري في أداء المشروعات الصغيرة و المتوسطة : بحث ميداني في المشروعات الصغيرة و المتوسطة في بغداد. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 18، ع. 69 (2012)، ص ص. 42-67.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-322995

American Medical Association (AMA)

الكبيسي، صلاح الدين عواد كريم وإيناس خضير عباس. دور رأس المال الفكري في أداء المشروعات الصغيرة و المتوسطة : بحث ميداني في المشروعات الصغيرة و المتوسطة في بغداد. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2012. مج. 18، ع. 69، ص ص. 42-67.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-322995

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 66-67

Record ID

BIM-322995