دراسة مقارنة بين الاستجابات الانفعالية لمرضى ضغط الدم على مقياس نوع مواصفات الموسيقي مقارنة مع استجابات بعض المرضى الاسوياء

العناوين الأخرى

A comparative study between the emotional responses in patients with blood pressure on a scale of music types characteristics compared with responses to some healthy patients

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
2

المصدر

مجلة البحوث التربوية و النفسية

العدد

المجلد 2012، العدد 34 (30 يونيو/حزيران 2012)، ص ص. 175-238، 64ص.

الناشر

جامعة بغداد مركز البحوث التربوية و النفسية

تاريخ النشر

2012-06-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

64

التخصصات الرئيسية

علم النفس

الموضوعات

الملخص AR

بسبب ازدياد ضغوط الحياة بصفة مستمرة, و السعي الدائم وراء الماديات الضرورية و الاحباطات التي تواجهنا يوميا بصورة عامة, ازداد ظهور عدد من الحالات المرضية العضوية التي لها جذور نفسية مما أدى بها بسبب شدتها إلى عدم استجابتها لمعالجات التقليدية (العقاقير الطبية), و هذا الامر خلق لدى المرضى عدد من الاضطرابات الانفعالية الناتجة عن قاقهم من مخاطر المرض.

و لهذا اهتم علماء النفس و الأطباء بالبحث عن إيجاد طرق علاجية أخرى تكون أكثر نفعا مع هؤلاء المرضى من الناحية المادية و الجسمية و منها العلاج بالموسيقى.

لقد كشفت الدراسات الحديثة قدرة الموسيقى على رفع المزاج, والتخلص من بعض الاضطرابات العاطفية, مما تسبب في حدوث تحسن في ضغط الدم لدى المرضى, فضلا عن تحسين مهارات الاتصال الخاصة بهم, كما أن للموسيقى قدرة إلى جعل المريض في حالة من الفرح و السرور, كذلك تعمل على زيادة الثقة بالنفس و التخلص من الخوف لديه.

أهداف البحث : يهدف البحث الحالي إلى:- 1 - التعرف على نوع الاستجابات الانفعالية لمرضى ضغط الدم بنوعيهما (المرتفع و المنخفض) على مقياس نوع مواصفات الموسيقى في ظروف (تناول الأدوية, العمل) و مقارنتها مع استجابات الأسوياء في الظروف نفسيا تبعا لمتغير (الجنس, و الوظيفة).

2 -التعرف على نوع الاستجابات الانفعالية لمرضى ضغط الدم بنوعيهما (المرتفع و المنخفض) على مقياس نوع مواصفات الموسيقى في ظروف (عدم تناول الأدوية, إجازة العمل), و مقارنتها مع استجابات الأسوياء في الظروف نفسيا تبعا لمتغير (الجنس و الوظيفة).

يقتصر البحث على دراسة نوع استجابات الانفعالية للموسيقى لمرضى ضغط الدم بنوعيهما (المرتفع و المنخفض) و استجابات الأسوياء المصابين ببعض الأمراض البسيطة (الأنفلونزا و السعال) لدى عينة من الطلاب و الموظفين التابعين لمجامعة البيلاروسية الحكومية في محافظة (منسك) للعام الدراسي 2012 م.

إجراءات البحث :- لقد اعتمدت الباحثة في هذا البحث على منهج الدراسة المقارنة, و من أجل تحقيق أهداف البحث قامت ببناء مقياس يقيس أنواع مواصفات الموسيقى و الذي ترجمته باللغة الروسية ليتناسب مع مجتمع بحثيا (البيلاروسيا) .

و لقد تالف المقياس من (29) فقرة, و تألف المقياس نفسه من ثلاث نغمات موسيقية و ذلك للتعرف على مدى استجابات الانفعالية لأفراد العينة للموسيقى.

و هذه الألحان هي (dvork, Mozart, straus).

تألفت عينة الدراسة (المقارنة) من 56 فردا الذين تم تقسيمهم إلى مجموعتين .

كل مجموعة تألفت من (28) فردا.

المجموعة الأولى تضمنت المرضى الذين يعانون من أمراض ضغط الدم (المرتفع و المنخفض) و المجموعة الثانية تألفت من المرضى الذين يعانون من أمراض الأنفلونزا و السعال.

تم تقسيم كل مجموعة بدورها وفقا لمتغير الجنس, و الوظيفة إلى (14) مريضا من الذكور و (14) من النساء, و (14) مريضا من الموظفين و (14) من الطلاب.

و قد طبقت الباحثة المقياس عليهم مع الاستماع للألحان الموسيقية في حالتين من الظروف 1 –الظرف الأول (تناول الأدوية, و العمل).

2 –الظرف الثاني (عدم تناول الأدوية, و إجازة العمل).

و من أجل تطبيق المقياس قامت الباحثة باستخراج الصدق و الثبات له حيث عرضت الباحثة فقرات المقياس مع الألحان الموسيقية على مجموعة من الخبراء و ذلك لاستخراج الصدق الظاهري, كذلك استخرجت الباحثة صدق البناء و القوة التمييزية, بالإضافة إلى أنها استخرجت الثبات للمقياس نتائج البحث :- أولا- أن الاستجابات الانفعالية لمرضى ضغط الدم تتشابه مع الاستجابات الانفعالية لمرضى المصابين بأمراض (الأنفلونزا و السعال) ما عدا حالتين هما : - 1 - تميزت مجموعة المرض من الذكور المصابين بأمراض ضغط الدم باستجابات انفعالية أعلى من dvork)) مجموعة الذكور المصابين بأمراض (الانفلونزا و السعال) في المرحلة الثانية للموسيقى.

2 - تميزت مجموعة المرضى من الذكور المصابين بأمراض ضغط الدم باستجابات انفعالية اعلى من (Mozart) مجموعة الذكور المصابين بأمراض (الانفلونزا و السعال) في المرحلة الأولى للموسيقى.

ثانيا :- إن أنواع الموسيقى المستخدمة في البحث الحالي أثرا على استجابات المرضى بصورة عامة.

و بعد الحصول على نتائج الدراسة قدمت الباحثة عددا من التوصيات و الاقتراحات لاستخدام الموسيقى للمرضى الذين يعانون ضغط الدم.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الطائي، نهى حامد طاهر عبد الحسين. 2012. دراسة مقارنة بين الاستجابات الانفعالية لمرضى ضغط الدم على مقياس نوع مواصفات الموسيقي مقارنة مع استجابات بعض المرضى الاسوياء. مجلة البحوث التربوية و النفسية،مج. 2012، ع. 34، ص ص. 175-238.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323020

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الطائي، نهى حامد طاهر عبد الحسين. دراسة مقارنة بين الاستجابات الانفعالية لمرضى ضغط الدم على مقياس نوع مواصفات الموسيقي مقارنة مع استجابات بعض المرضى الاسوياء. مجلة البحوث التربوية و النفسية ع. 34 (2012)، ص ص. 175-238.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323020

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الطائي، نهى حامد طاهر عبد الحسين. دراسة مقارنة بين الاستجابات الانفعالية لمرضى ضغط الدم على مقياس نوع مواصفات الموسيقي مقارنة مع استجابات بعض المرضى الاسوياء. مجلة البحوث التربوية و النفسية. 2012. مج. 2012، ع. 34، ص ص. 175-238.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323020

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن ملحق : ص. 236-238

رقم السجل

BIM-323020