أثر العلاج بالموسيقى في خفض ارتفاع ضغط الدم لدى المرضى المصابين بأمراض السكر

Other Title(s)

The effect of music therapy in lowering high blood pressure in patients with diseases of sugar

Time cited in Arcif : 
1

Source

مجلة البحوث التربوية و النفسية

Issue

Vol. 2012, Issue 35 (30 Sep. 2012), pp.308-331, 24 p.

Publisher

Baghdad University Centre for Educational and Psychological Researches

Publication Date

2012-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

24

Main Subjects

Psychology

Topics

Abstract AR

يواجه الفرد في حياته العديد من الأحداث الضاغطة التي تضم خبرات غير مرغوب فيها، و أحداث قد تنطوي على الكثير من مصادر التوتر، و عوامل الخطر و التهديد في كافة مجالات الحياة، و هذا من شأنه أن يجعل الأحداث الضاغطة تلعب دورا في نشأة العديد من الأمراض الجسمية.

و يعد ارتفاع ضغط الدم واحد من أكثر المظاهر الرئيسية للإجهاد العقلي في الوقت الحاضر على نطاق الاضطرابات الجسدية قد يكثر عند الرجال مقارنة بالنساء و الذي قد يكون سببه تقلصات في الأوعية الدموية.

و يعد الإصابة بمرض سكر الدم واحد من أكثر الأمراض السيكوسوماتية انتشارا في الوقت الحالي إذ أصبح الآن يمثل أكثر التحديات الصحية في العالم للقرن الواحد و العشرين و ذلك لاعتباره وباء يهدد الدول النامية و المتطورة بحد سواء بسبب ما ينتج عنه من مضاعفات خطرة مثل أمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، الأوعية الدموية، بتر الأعضاء ، الفشل الكلوي و العمى و بالتالي يؤدي إلى العجز، و انخفاض متوسط العمر المتوقع.

و لأن الاضطرابات الفسيولوجية تلعب دورا كبيرا في حدوث الأمراض السيكوسوماتية، و في استمرارها و إثارتها، و ضعف مقاومة الفرد في مواجهتها.

فمن هذا المنطلق اهتم علماء النفس و الأطباء بالبحث عن إيجاد طرق علاجية تكون أكثر نفعا مع هؤلاء المرضى من الناحية المادية و الجسمية و منها العلاج بالموسيقى.

هدف البحث إلى : يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر العلاج بالموسيقى في خفض ارتفاع ضغط الدم لدى مرضى المصابين بأمراض السكر تبعا لمتغير الجنس و الوظيفة.

حدود البحث : يقتصر البحث على دراسة ارتفاع ضغط الدم لدى مرض المصابين بأمراض السكر لعينة من الطلبة و الموظفين التابعين للجامعة البيلاروسيه الحكومية في محافظة (منسك) للعام الدراسي (2012م).

اجراءات البحث : اختارت الباحثة بطريقة قصدية عينة بحثها من طلبة و موظفي الجامعة البيلاروسيه الحكومية الذين يعانون من أمراض السكر ممن لديهم ارتفاع في ضغط الدم، حيث بلغت عينة البحث (24) فردا، ثم قامت الباحثة بتقسيمهم بالتساوي إلى (12) فردا بواقع (6) أفراد من الذكور و (6) أفراد من الإناث و كذلك بالنسبة لمتغير الوظيفة إلى (6) أفراد من الموظفين و (6) أفراد من الطلبة في كل مجموعة.

و بعد هذا الإجراء قامت بقياس ضغط الدم لدى كل منهم لمعرفة أثر البنامج عليهم قبل و بعد التجربة، كما قامت الباحثة أيضا ببناء برنامج علاجي بالموسيقى و الذي تضمن ثلاث جلسات، إذ تضمنت كل جلسة نغمة موسيقية معينة.

و قامت الباحثة بعرض فقرات البرنامج مع النغمات الموسيقية على مجموعة من الخبراء لاستخراج الصدق الظاهري.

و بعد تطبيق البرنامج أظهرت النتائج أن البرنامج العلاجي بالموسيقى كان له أثر في خفض ضغط الدم لدى مرضى السكري.

American Psychological Association (APA)

الطائي، نهى حامد طاهر عبد الحسين. 2012. أثر العلاج بالموسيقى في خفض ارتفاع ضغط الدم لدى المرضى المصابين بأمراض السكر. مجلة البحوث التربوية و النفسية،مج. 2012، ع. 35، ص ص. 308-331.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323035

Modern Language Association (MLA)

الطائي، نهى حامد طاهر عبد الحسين. أثر العلاج بالموسيقى في خفض ارتفاع ضغط الدم لدى المرضى المصابين بأمراض السكر. مجلة البحوث التربوية و النفسية ع. 35 (2012)، ص ص. 308-331.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323035

American Medical Association (AMA)

الطائي، نهى حامد طاهر عبد الحسين. أثر العلاج بالموسيقى في خفض ارتفاع ضغط الدم لدى المرضى المصابين بأمراض السكر. مجلة البحوث التربوية و النفسية. 2012. مج. 2012، ع. 35، ص ص. 308-331.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323035

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 329-331

Record ID

BIM-323035