الدور الأمريكي و تأثيره في معادلة الأمن الوطني في مرحلة ما بعد الإنسحاب العسكري

Other Title(s)

The American role and its impact on the equation of national security after the withdrawal of military forces

Time cited in Arcif : 
2

Joint Authors

داود، أحمد فاضل جاسم
حمد، عامر هاشم عواد

Source

دراسات دولية

Issue

Vol. 2012, Issue 52 (30 Jun. 2012)21 p.

Publisher

University of Baghdad Center for Strategic and International Studies

Publication Date

2012-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

21

Main Subjects

Political Sciences

Topics

Abstract AR

انسحبت القوات الأمريكية المحتلة من العراق بعد سنوات من الاحتلال معللة انسحابها بأسباب عديدة ومستبدلة تواجدها العسكري المباشر بعدد كبير من الدبلوماسيين و منهم عملاء في الأجهزة الاستخبارية الأمريكية، مستعينين بالشركات الأمنية الخاصة، و هذا أن دل على شيء فإنما يدل على حجم التواجد الأمريكي داخل العراق لكي تسهل عملية تدخلها الفوري في كل مرة يهتز بها الأمن الداخلي العراقي بفعلها هي أو نتيجة أسباب أخرى، لذا فهي سعت لكي تؤمن وجودها الدائم،دفعها ذلك غلى خلق وضع أنني غي مستقر و عملية سياسية متلكأة وتشوبها الكثير من الأزمات، بالنتيجة أن استمرار عد الاستقرار سيحتاج لقوات أو لعناصر تؤمن الوضع و تساعد القوات الأمنية العراقية في ذلك.

كذلك أن إصرار الولايات المتحدة على إبقاء العراق تحت الفصل السابع يعني أن القوات الأمريكية لها حق التدخل في العراق متى ما كان الوضع يهدد الأمن الإقليمي.

و عليه فغن عدم الاستقرار سيعطي الولايات المتحدة حججا لتستمر بدورها الفاعل في العراق حتى بعد الانسحاب، من هنا نرى أن الدور الأمريكي في معادلة الأمن الوطني سيكون سلبيا بعد الانسحاب إلا إذا استطاعت واشنطن أن تحقق ما تبقى من أهدافها بطرق أخرى دون الحاجة لوجود قوات عسكرية. و تبعا لما سبق، خرج البحث بنتيجة أن العراق سيستمر و لفترات طويلة بحاجة للعم الأمريكي ولا سيما في محاولته للخروج من الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة، و سيبقى الوضع الأمني فيه غير مستقر كونه مرهونا بتجاذبات الكتل السياسية الممثلة للعملية السياسية من جهة و ما تهدف إليه الولايات المتحدة الأمريكية و صراعاتها مع القوى الإقليمية من جهة أخرى، و سيبقى العراق سياسيا و أمنيا و حتى اقتصاديا مرهونا بتلك المنافسات.

American Psychological Association (APA)

داود، أحمد فاضل جاسم وحمد، عامر هاشم عواد. 2012. الدور الأمريكي و تأثيره في معادلة الأمن الوطني في مرحلة ما بعد الإنسحاب العسكري. دراسات دولية،مج. 2012، ع. 52.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323189

Modern Language Association (MLA)

داود، أحمد فاضل جاسم وحمد، عامر هاشم عواد. الدور الأمريكي و تأثيره في معادلة الأمن الوطني في مرحلة ما بعد الإنسحاب العسكري. دراسات دولية ع. 52 (2012).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323189

American Medical Association (AMA)

داود، أحمد فاضل جاسم وحمد، عامر هاشم عواد. الدور الأمريكي و تأثيره في معادلة الأمن الوطني في مرحلة ما بعد الإنسحاب العسكري. دراسات دولية. 2012. مج. 2012، ع. 52.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323189

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية

Record ID

BIM-323189