الوقت المستقطع بكرة السلة و أثره على مجريات اللعب لفرق أندية الدرجة الممتازة في العراق : المرحلة الثانية التي أقيمت في بغداد

Other Title(s)

Time out in basketball and it effect on playing for excellent degrees in Iraq : second stage held in Baghdad

Author

شابا، فارس سامي يوسف

Source

مجلة الرياضة المعاصرة

Issue

Vol. 12, Issue 19 (31 Mar. 2013), pp.28-46, 19 p.

Publisher

Baghdad University College of Physical Education and Sports Science for Girlsو

Publication Date

2013-03-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

19

Main Subjects

Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

تكمن أهمية الوقت المستقطع كوقت خارج متطلب الوقت الرسمي للمباريات و المتمثلة بالفترات الأربعة و الأوقات الإضافية بأهمية ذات منفعة كبيرة إذا ما تم توظيفه بشكل إيجابي خلال مجريات اللعب، و تتجلى أهمية المشكلة في الإهمال غير المعتمد من قبل المدرب في متى يتم طلب الوقت المستقطع و كيفية استثمار الوقت المحدد له قانونيا' في تحقيق نتائج ذات أثر إيجابي على مجريات اللعب فضلا عن عدم وجود نظام ملاحظة بقدر إطلاع الباحث يعطي الصورة، الواقعية إذا ما كان المدرب قد أفلج في تصويب قيادة المباريات عندما يبادر إلى طلب الوقت المستقطع.

أم هدفا البحث هما التعرف على أعداد الأوقات المستقطعة (المأخوذة و غير المأخوذة) لفرق أندية الدوري الممتاز في العراق و للمرحلتين الأولى و الثانية، و وضع استمارة خاصة تعكس واقع أثر طلب الوقت المستقطع (إيجابي أم سلبي أم متعادل) على مجريات اللعب لفرق أندية الدوري الممتاز في العراق و لاسيما السهلة الثانية في بغداد، و إن فرض البحث يشير إلى إن للوقت المستقطع بكرة السنة أثر ايجابي على مجريات اللعب لفرق أندية الدوري الممتاز في العراق و لا سيما المرحلة الثانية في بغداد.

و تمحورت محاورة النظرية حول الوقت المستقطع من حيث (الأهمية، و متى يطلب و لا يطلب، و شروط استخدامه)، و قد استخدم المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، و تم اعتماد مجتمع البحث ل ٩ فرق بعد حصول التصفيات ل ٢٣ فريق ضمن الدوري الممتاز في العراق لسنة 2009 م، و تفسير النتائج الخاصة بالمرحلة الثانية في بغداد، و تم وضع استمارة الملاحظة لتقييم أثر الوقت المستقطع على مجريات اللعب بكرة السلة، و من بين عدة استنتاجات الآتي (عدم استثمار الأوقات المستقطعة غير المنقذة في المرحلتين الأولى و الثانية من قبل مدربي الفرق المشاركة في الدوري الممتاز في العراق و البالغ عددها ٢٤٨ من أصل ٦٢١، و هناك أثر سلبي للوقت المستقطع في مجريات اللعب لفرق أندية الدرجة الممتازة بكرة السلة للمرحلة الثانية التي أقيمت في بغداد، و عدم وجود التقويم المستمر لفاعلية الوقت المستقطع على مجريات اللعب بسبب عدم توفر استمارة الملاحظة للمدربين.

Abstract EN

The value of time out as a time not count of official time form the game like four periods and extra time also it considered a great interest if used well thru the game , the importance of this problem is not using well the time out and when the coach ask for time out and how to invest this time legally to make good results also there is no observing system as the researcher see gives the reality image that the coach is successful lead the game when he takes time out .

The goals of research that knowing on numbers of time out for excellent teams in Iraq (first &second) stages and putting special inventory reverse reality of asking time out (positive &negative) on playing basketball , the hypothesis of research that tell the time out effect positively on playing especially ( second stage ) .

The researcher used description method in surving style , the sample were 9 teams after qualifiers from 23 teams from excellent degrees 2009 , the researcher put inventory to value the effect time out on playing , there is several conclusions ( not invest time out un taken properly in two stages from coaches in excellent league were numbered 248 from 621 , and there is negative effect on playing in basketball for second stage that held in Baghdad also here is no continues valuation of time effect on playing because there is no observation sheet for coaches.

American Psychological Association (APA)

شابا، فارس سامي يوسف. 2013. الوقت المستقطع بكرة السلة و أثره على مجريات اللعب لفرق أندية الدرجة الممتازة في العراق : المرحلة الثانية التي أقيمت في بغداد. مجلة الرياضة المعاصرة،مج. 12، ع. 19، ص ص. 28-46.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323281

Modern Language Association (MLA)

شابا، فارس سامي يوسف. الوقت المستقطع بكرة السلة و أثره على مجريات اللعب لفرق أندية الدرجة الممتازة في العراق : المرحلة الثانية التي أقيمت في بغداد. مجلة الرياضة المعاصرة مج. 12، ع. 19 (2013)، ص ص. 28-46.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323281

American Medical Association (AMA)

شابا، فارس سامي يوسف. الوقت المستقطع بكرة السلة و أثره على مجريات اللعب لفرق أندية الدرجة الممتازة في العراق : المرحلة الثانية التي أقيمت في بغداد. مجلة الرياضة المعاصرة. 2013. مج. 12، ع. 19، ص ص. 28-46.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323281

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 46

Record ID

BIM-323281