تأثير أسلوبي التنافس المقارن و الجماعي في تعلم الأداء الفني للمشي الرياضي : بحث تجريبي على لاعبي فرق مراكز تدريب الناشئين لألعاب القوى في بغداد

Other Title(s)

The effects of comparative competitive style and team-competitive style on learning artistic performance in walking : experimental research athletics training centers

Author

اللامي، منذر حسين محمد عبد الله

Source

مجلة الرياضة المعاصرة

Issue

Vol. 10, Issue 14 (30 Jun. 2011)15 p.

Publisher

Baghdad University College of Physical Education and Sports Science for Girlsو

Publication Date

2011-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

15

Main Subjects

Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

تناول البحث مشكلته بعدم وجود أساليب تعليمية ملائمة ومناسبة تعلم بها اللاعبين من فئة الناشين (14-16) سنة و عدم وجود لعبة المشي الرياضي ضمن ألعاب القوى في المراكز التدريبية و فيما يخص أهداف البحث التعرف على تاثير أسلوبي التنافس المقارن و الجماعي في تعلم الأداء الفني للمشي الرياضي أم فرضا البحث فأكدت على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي و البعدي لعينة البحث ذات المجموعتين التجريبيتين في تعلم الأداء الفني للمشي الرياضي و كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارين البعديين بين المجموعتين التجريبيتين في تعلم الأداء الفني أما بخصوص مجالات البحث تضمنت المجال البشري من عينة لاعبي فرق مراكز تدريب ناشئي ألعاب القوى للفئة العمرية (14-16) سنة و امتد المجال الزمني من يوم 28 / 12 / 2008 ولغاية 12 / 2 / 2009 و كان المجال المكاني هو ساحة ملعب المركز التدريبي في مدينة الصدر و ساحة ملعب كلية التربية الرياضية الجادرية و ساحة ملعب الشعب الدولي و تضمن الجانب النظري أسلوب التنافس المقارن و أسلوب التنافس الجماعي و المشي الرياضي.

و فيما يخص عينة البحث تم اختيار عينة البحث من مجتمع الأصل من فرق مراكز تدريب الناشئين لألعاب القوى البالغ عددهم (30) لاعب و أصبحت عينة البحث (20) لاعبا بعد استبعاد (10) لاعبين للتجربتين الاستطلاعيتين و تم توزيعهم على مجموعتين الأولى التنافس المقارن و عددهم (10) لاعبين و الثانية التنافس الجماعي و عددهم (10) لاعبين بطريقة المزاوجة العدد الفردي للمجموعة الأولى و العدد الزوجي للمجموعة الثانية و تم استخدام المنهج التجريبي ذو المجموعتين و تم تنفيذ المنهج لمدة (6) أسابيع و تضمن (3) وحدات تعليمية في الأسبوع مستخدما من خلالها الأسلوب المقارن و الجماعي بالتمارين التعليمية و تم تعليم (4) تمارين في الوحدة التعليمية و (6) تكرارات لكل تمرين في الأسلوب المؤدي و كان زمن الوحدة التعليمية (50) دقيقة و استخدم الوسائل الإحصائية (الوسط الحسابي و الانحراف المعياري و اختبار t للعينات المرتبطة و النسب المئوية) و استنتج الباحث ظهور فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات القبلية للمجموعتين التجريبيتين الأولى المقارن و الثانية الجماعي في جميع متغيرات الأداء الفني و بنتائج إيجابية و كذلك ظهور فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات البعدية للمجموعتين التجريبيتين و لصالح المجموعة الثانية ذات الأسلوب التنافسي الجماعي بنتائج إيجابية و أوصى الباحث بالتأكيد على الأسلوبين المقارن و الجماعي عند تعلم الأداء الفني للمشي الرياضي للناشئين و إجراء دراسات تتناول تاثير أسلوبي التنافس المقارن و الجماعي على فئات عمرية أكبر في المراكز التدريبية لالعاب القوى.

American Psychological Association (APA)

اللامي، منذر حسين محمد عبد الله. 2011. تأثير أسلوبي التنافس المقارن و الجماعي في تعلم الأداء الفني للمشي الرياضي : بحث تجريبي على لاعبي فرق مراكز تدريب الناشئين لألعاب القوى في بغداد. مجلة الرياضة المعاصرة،مج. 10، ع. 14.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323320

Modern Language Association (MLA)

اللامي، منذر حسين محمد عبد الله. تأثير أسلوبي التنافس المقارن و الجماعي في تعلم الأداء الفني للمشي الرياضي : بحث تجريبي على لاعبي فرق مراكز تدريب الناشئين لألعاب القوى في بغداد. مجلة الرياضة المعاصرة مج. 10، ع. 14 (2011).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323320

American Medical Association (AMA)

اللامي، منذر حسين محمد عبد الله. تأثير أسلوبي التنافس المقارن و الجماعي في تعلم الأداء الفني للمشي الرياضي : بحث تجريبي على لاعبي فرق مراكز تدريب الناشئين لألعاب القوى في بغداد. مجلة الرياضة المعاصرة. 2011. مج. 10، ع. 14.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323320

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-323320