تأثير تمرينات التمطية في رفع مستوى المدى الديناميكي الزاوي لمهارة القلبة الهوائية الخلفية المستقيمة على عارضة التوازن : بحث تجريبي على لاعبات منتخب ناشئات القطر بالجمناستك بأعمار (10-12 سنة)‎

العناوين الأخرى

Altmtip impact exercises in raising the dynamic range of the skill of the backward straight step down on the balance beam

المؤلفون المشاركون

جاري، هدى شهاب
بشرى كاظم

المصدر

مجلة الرياضة المعاصرة

العدد

المجلد 10، العدد 14 (30 يونيو/حزيران 2011)23ص.

الناشر

جامعة بغداد كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات

تاريخ النشر

2011-06-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

23

التخصصات الرئيسية

العلوم الرياضية والتربية البدنية

الموضوعات

الملخص AR

من خلال ملاحظة الباحثتان الميدانية لمستوى الأداء الفني لمنتخب ناشئات القطر بالجمناستك الفني لمهارة القلبة الهوائية الخلفية المستقيمة على جهاز عارضة التوازن لاحظن وجود مشكلة تكمن في ضعفا هذا الأداء الذي يؤدي على بعض المتغيرات البيوكينماتيكية لهذه المهارة مما يؤدي إلى عدم أداء المهارة بالشكل الصحيح، وما يرتب عليه من حسومات في درجة الأداء الفني لتلك المهارة، و تغزو الباحثتان ذلك الضعف إلى قلة المدى الحركي لمفصل العمود الفقري و الفخذ باعتبار عضلات هذان المفصلان من العضلات الرئيسية العاملة في مهارة القلبة الهوائية الخلفية المستقيمة على عارضة التوازن، لذا ارتأت الباحثتان إجراء هذا البحث الذي يهدف إلى تطوير المرونة باستخدام تمرينات التمطية (الإطالة) للتعرف على تأثيرها في تحسين بعض المتغيرات البيوكينماتيكية لمهارة البحث المختارة و كان من أهداف البحوث التعرف على تأثير تمرينات التمطية (الإطالة) في رفع مستوى المدى الديناميكي لمهارة القلبة الهوائية الخلفية المستقيمة على عارضة التوازن، و قد افترضت الباحثتان أن هناك فروق ذا دلالة إحصائية بين نتائج التقويمين القبلي و البعدي نتيجة تطور المرونة باستخدام تمرينات التمطية (الإطالة) و لمصلحة التقويم البعدي.

و عليه كان المنهج المستخدم في البحث هو المنهج التجريبي و شملت عينة البحث لاعبات منتخب القطر الناشئات بالجمناستك الفني بأعمار (١٠-١٢ سنة) و البالغ عددهن (٥ لاعبات) و قد استغرق تطبيق المنهج التدريبي (شهران) بواقع (6 وحدات تدريبية) اسبوعيا بمجموع (٤٨) وحدة تدريبية طوال مدة البحث، و قد استنتجت الباحثتان عدة استنتاجات كان من أهمها فاعلية استخدام تمرينات النمطية في تحسين مرونة العمود الفقري و الفخذ الديناميكي و من ثم تطوير الأداء الفني لمهارة البحث المختارة.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بشرى كاظم وجاري، هدى شهاب. 2011. تأثير تمرينات التمطية في رفع مستوى المدى الديناميكي الزاوي لمهارة القلبة الهوائية الخلفية المستقيمة على عارضة التوازن : بحث تجريبي على لاعبات منتخب ناشئات القطر بالجمناستك بأعمار (10-12 سنة). مجلة الرياضة المعاصرة،مج. 10، ع. 14.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323342

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بشرى كاظم وجاري، هدى شهاب. تأثير تمرينات التمطية في رفع مستوى المدى الديناميكي الزاوي لمهارة القلبة الهوائية الخلفية المستقيمة على عارضة التوازن : بحث تجريبي على لاعبات منتخب ناشئات القطر بالجمناستك بأعمار (10-12 سنة). مجلة الرياضة المعاصرة مج. 10، ع. 14 (2011).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323342

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بشرى كاظم وجاري، هدى شهاب. تأثير تمرينات التمطية في رفع مستوى المدى الديناميكي الزاوي لمهارة القلبة الهوائية الخلفية المستقيمة على عارضة التوازن : بحث تجريبي على لاعبات منتخب ناشئات القطر بالجمناستك بأعمار (10-12 سنة). مجلة الرياضة المعاصرة. 2011. مج. 10، ع. 14.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323342

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-323342