أثر مرحلة ما قبل المنافسة في بعض متغيرات النشاط الكهربائي (EMG)‎ في مهارة الإرسال بالكرة الطائرة للمعاقين حركيا

العناوين الأخرى

The impact of pre-competition period in some electrical activity variables (EMG)‎ serving for sitting volleyball

المؤلف

عذراء عدنان محمود

المصدر

مجلة الرياضة المعاصرة

العدد

المجلد 10، العدد 15 (31 ديسمبر/كانون الأول 2011)27ص.

الناشر

جامعة بغداد كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات

تاريخ النشر

2011-12-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

27

التخصصات الرئيسية

العلوم الرياضية والتربية البدنية

الموضوعات

الملخص AR

كان هدف البحث هو التعرف على تأثير مرحلة ما قبل المنافسة في بعض متغيرات النشاط الكهربائي (EMG) للعضلة الدالية الكتفية في مهارة الإرسال بالكرة الطائرة جلوسا، و من فروض الحث هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي و البعدي في قيم النشاط الكهربائي (EMG) للعضلة الدالية الكتفية في مهارة الإرسال بالكرة الطائرة جلوسا.

شملت العينة على 8 لاعبين من مجتمع الأصل البالغ (15) لاعب من المنتخب الوطني العراقي بالكرة الطائرة و من المعاقين حركيا، أجريت التجربة في القاعة الداخلية لكلية التربية الرياضية للبنات – جامعة بغداد، و للمدة من 1 / 25 / 2010 و لغاية 27 / 2 / 2010، و كانمت متغيرات الدراسة :قمة الكهربائية، و متوسط الجذر التربيعي، و مساحة نشاط العضلة في مهارة الإرسال.

و توصلت الباحثة إلى الاستنتاجات الآتية : هناك تأثير معنوي لمرحلة ما قبل المنافسة في قيم متغيرات النشاط الكهربائي (القمة، و متوسط الجذر التربيعي، و مساحة نشاط العضلة) للعضلة الدالية الكتفية في مهارة الإرسال.

و من توصياتها : - إشراك عضلات ذراع أخرى للاعبي الكرة الطائرة جلوسا لمعرفة خصائص كل لاعب و إنشاء جدول تدريبي لتحسين هذه العضلات، و الاهتمام بالدراسات لا سيما دراسات EMG لتحسين إنجازهم.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

عذراء عدنان محمود. 2011. أثر مرحلة ما قبل المنافسة في بعض متغيرات النشاط الكهربائي (EMG) في مهارة الإرسال بالكرة الطائرة للمعاقين حركيا. مجلة الرياضة المعاصرة،مج. 10، ع. 15.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323417

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

عذراء عدنان محمود. أثر مرحلة ما قبل المنافسة في بعض متغيرات النشاط الكهربائي (EMG) في مهارة الإرسال بالكرة الطائرة للمعاقين حركيا. مجلة الرياضة المعاصرة مج. 10، ع. 15 (2011).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323417

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

عذراء عدنان محمود. أثر مرحلة ما قبل المنافسة في بعض متغيرات النشاط الكهربائي (EMG) في مهارة الإرسال بالكرة الطائرة للمعاقين حركيا. مجلة الرياضة المعاصرة. 2011. مج. 10، ع. 15.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323417

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-323417