دراسة الانعكاسية الطيفية و العوامل المؤثرة في الأغطية الأرضية السائدة باستعمال تقنية الاستشعار عن بعد في مشروع أبي غريب

Other Title(s)

Study the spectral reflectance and factor affecting they for the dominate land cover by using remote sensing technique in Abu-Gharib projection

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

المشهداني، أحمد صالح محيميد
نجيب، أحمد أسعد زعين

Source

مجلة بغداد للعلوم

Issue

Vol. 10, Issue 1 (31 Mar. 2013), pp.64-72, 9 p.

Publisher

University of Baghdad College of Science for Women

Publication Date

2013-03-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

9

Main Subjects

Earth Sciences, Water and Environment

Topics

Abstract AR

استعملت الصور النضارة المأخوذة من القمر الصناعي لاندسات 7 و للمتحسس Thematic mapper التي صنفت بحسب طريقة التصنيف الموجه Supervised classification و أشارت نتائج التصنيف إلى وجود تسعة أصناف من الأغطية الأرضية السائدة و قد أبدى صنف الترب الملحية أعلى قيم للانعكاسية في حين أبدى صنف الأجسام المائية أوطأ القيم.

كما أشارت النتائج إلى وجود تباين في تأثير صفات الترية في قيم الانعكاسية الطيفية, إذ لوحظ وجود علاقة موجبة عالية المعنوية بين محتوى التربة لكل من مكافئات الكاربونات و الجبس و الإيصالية الكهربائية و الغرين.

في حين وجدت علاقة موجبة ضعيفة مع محتوى التربة من الرمل.

أما محتوى التربة من المادة العضوية و الحديد الكلي و الحديد الحر و الكثافة الظاهرية و السعة التبادلية للأيونات الموجبة فقد أبدت علاقة سالبة مع قيم الانعكاسية الطيفية.

American Psychological Association (APA)

المشهداني، أحمد صالح محيميد ونجيب، أحمد أسعد زعين. 2013. دراسة الانعكاسية الطيفية و العوامل المؤثرة في الأغطية الأرضية السائدة باستعمال تقنية الاستشعار عن بعد في مشروع أبي غريب. مجلة بغداد للعلوم،مج. 10، ع. 1، ص ص. 64-72.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323481

Modern Language Association (MLA)

المشهداني، أحمد صالح محيميد ونجيب، أحمد أسعد زعين. دراسة الانعكاسية الطيفية و العوامل المؤثرة في الأغطية الأرضية السائدة باستعمال تقنية الاستشعار عن بعد في مشروع أبي غريب. مجلة بغداد للعلوم مج. 10، ع. 1 (2013)، ص ص. 64-72.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323481

American Medical Association (AMA)

المشهداني، أحمد صالح محيميد ونجيب، أحمد أسعد زعين. دراسة الانعكاسية الطيفية و العوامل المؤثرة في الأغطية الأرضية السائدة باستعمال تقنية الاستشعار عن بعد في مشروع أبي غريب. مجلة بغداد للعلوم. 2013. مج. 10، ع. 1، ص ص. 64-72.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323481

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 71-72

Record ID

BIM-323481