تأثير استخدام أسلوب التدريب المركب في تطوير القوة المميزة بالسرعة للذراعين و دقة مهارة الإرسال الدائري بالتنس الأرضي : بحث تجريبي على عينة من لاعبي المنتخب الوطني بالتنس الأرضي بأعمار (14-16)‎ سنة

Other Title(s)

The effect of using the style of training in the development of the composite force of the arms deals as fast and accurate transmission ring skill tennis ground

Author

زينب رعد عبد الحسين

Source

مجلة الرياضة المعاصرة

Issue

Vol. 11, Issue 16 (30 Jun. 2012), pp.420-437, 18 p.

Publisher

Baghdad University College of Physical Education and Sports Science for Girlsو

Publication Date

2012-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

18

Main Subjects

Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

تأثير استخدام أسلوب التدريب المركب في تطوير القوة المميزة بالسرعة للذراعين و دقة مهارة الإرسال الدائري بالتنس الأرضي تم التطرق إلى القوة المميزة بالسرعة كونها من عناصر اللياقة البدنية المهمة في تحقيق العديد من الانجازات الرياضية و لا سيما في لعبة التنس الأرضي و ربطها بالتدريب المركب (البلايومترك و الأثقال) و الذي يعني مزج بين تدريبات المقاومة مع تدريبات البلايومترك و تهدف غلى تحسين القوة العضلية، و مدى علاقته بالقوة المميزة بالسرعة بالنسبة للاعب التنس. إذ ﮬدفت الدراسة إلى إعداد منهاج تدريبي باستخدام أسلوب التدريب المركب، التعرف على تأثير استخدام أسلوب التدريب المركب في تطوير القوة المميزة بالسرعة للذراعين، و التعرف على تأثير استخدام أسلوب التدريب المركب في دقة مهارة الإرسال الدائري بالتنس الأرضي. احتوى على منهجية البحث و إجراءاته الميدانية غذ استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة ذات الاختبارين القبلي و البعدي لملائمته لطبيعة البحث و شملت عينة البحث من (7) لاعبين ناشئين للمنتخب الوطني بالتنس الأرضي. و تضمن أيضا وسائل و أدوات و أجهزة جمع المعلومات و اختيار الاختبارات البدنية و المهارية إذ تم إجراء التجربة الاستطلاعية على (5) لاعبين ناشئين إذ تم اختيارهم بالطريقة العشوائية و بدأت التجربة بتاريخ 8 / 3 / 2011 و تم إعادة الاختبار بتاريخ 12 / 3 / 2011 إذ أن المدة بين الاختبار و الإعادة لا تتجاوز 7 أيام. و قامت الباحثة بعد ذلك بأجراء الاختبار القبلي بتاريخ 14 / 3 المصادف يوم الاثنين و تم بعد ذلك تطبيق المنهاج بتاريخ 13 / 3 و انتهت بتاريخ 5 / 5 / 2011 و كانت فترة المنهاج 8 أسابيع بواقع 3 وحدات و زمن الوحدة التدريبية بمعدل (25-30 ثا) و تراوحت شدة التدريب من (60-85 %) و بعد انتهاء التجربة الرئيسية تم إجراء الاختبار البعدي للاختبار البدني و المهاري بتاريخ 7 / 5 / 2011 و أخيرا احتوى البحث على الوسائل الإحصائية المستخدمة لمعالجة البيانات. و استخدمت الباحثة : 1.

أن استخدام أسلوب التدريب المركب كان له التأثير الايجابي في تطوير القوة المميزة بالسرعة للذراعين. 2.

أن استخدام أسلوب التدريب المركب كان له التأثير الايجابي في دقة مهارة الإرسال الدائري بالتنس الأرضي. و توصي الباحثة بــ : 1.

استخدام التدريب المركب لتطوير القوة المميزة بالسرعة للذراعين مع مراعاة تلائم مفردات المنهاج مع عينة البحث. 2.

ضرورة الاهتمام بالجانب البدني و المهاري لدى لاعبين للوصول إلى أفضل مستويات الانجاز.

American Psychological Association (APA)

زينب رعد عبد الحسين. 2012. تأثير استخدام أسلوب التدريب المركب في تطوير القوة المميزة بالسرعة للذراعين و دقة مهارة الإرسال الدائري بالتنس الأرضي : بحث تجريبي على عينة من لاعبي المنتخب الوطني بالتنس الأرضي بأعمار (14-16) سنة. مجلة الرياضة المعاصرة،مج. 11، ع. 16، ص ص. 420-437.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323638

Modern Language Association (MLA)

زينب رعد عبد الحسين. تأثير استخدام أسلوب التدريب المركب في تطوير القوة المميزة بالسرعة للذراعين و دقة مهارة الإرسال الدائري بالتنس الأرضي : بحث تجريبي على عينة من لاعبي المنتخب الوطني بالتنس الأرضي بأعمار (14-16) سنة. مجلة الرياضة المعاصرة مج. 11، ع. 16 (2012)، ص ص. 420-437.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323638

American Medical Association (AMA)

زينب رعد عبد الحسين. تأثير استخدام أسلوب التدريب المركب في تطوير القوة المميزة بالسرعة للذراعين و دقة مهارة الإرسال الدائري بالتنس الأرضي : بحث تجريبي على عينة من لاعبي المنتخب الوطني بالتنس الأرضي بأعمار (14-16) سنة. مجلة الرياضة المعاصرة. 2012. مج. 11، ع. 16، ص ص. 420-437.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323638

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-323638