مستوى مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلبة المعلمين في الأقسام العلمية في كلية التربية و العلوم التطبيقية

Joint Authors

الحدابي، داود عبد الملك يحيى
الفلفلي، هناء حسين محمود
العلييى، تغريد عبد الله حزام

Source

المجلة العربية لتطوير التفوق

Issue

Vol. 2, Issue 3 (31 Dec. 2011), pp.34-57, 24 p.

Publisher

University of Science and Technology Talent Development Center

Publication Date

2011-12-31

Country of Publication

Yemen

No. of Pages

24

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلبة المعلمين في الأقسام العلمية بكلية التربية و العلوم التطبيقية–مدينة حجة، و قد تكونت عينة البحث من (111) طالبا و طالبة من الطلبة المعلمين في الأقسام العلمية (كيمياء–فيزياء–أحياء) في كلية التربية-مدينة حجة، و لتحقيق هدف البحث تم استخدام اختبار تورانس الصورة اللفظية (أ) لقياس مهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة–المرونة–الأصالة) و الذي ترجمه إلى العربية فؤاد أبو حطب و عبد الله سليمان (1976)، و قد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : 1- أظهرت النتائج أن مستوى مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلبة المعلمين في الأقسام العلمية ضعيف.

2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلبة المعلمين في مستوى مهارات التفكير الإبداعي تبعا لمتغير الجنس (ذكور-إناث) لصالح الإناث، و عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى مهارات التفكير الإبداعي و الناقد تبعا لمتغير التخصص (كيمياء–فيزياء-أحياء).

American Psychological Association (APA)

الحدابي، داود عبد الملك يحيى والفلفلي، هناء حسين محمود والعلييى، تغريد عبد الله حزام. 2011. مستوى مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلبة المعلمين في الأقسام العلمية في كلية التربية و العلوم التطبيقية. المجلة العربية لتطوير التفوق،مج. 2، ع. 3، ص ص. 34-57.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-324193

Modern Language Association (MLA)

الحدابي، داود عبد الملك يحيى....[و آخرون]. مستوى مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلبة المعلمين في الأقسام العلمية في كلية التربية و العلوم التطبيقية. المجلة العربية لتطوير التفوق مج. 2، ع. 3 (2011)، ص ص. 34-57.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-324193

American Medical Association (AMA)

الحدابي، داود عبد الملك يحيى والفلفلي، هناء حسين محمود والعلييى، تغريد عبد الله حزام. مستوى مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلبة المعلمين في الأقسام العلمية في كلية التربية و العلوم التطبيقية. المجلة العربية لتطوير التفوق. 2011. مج. 2، ع. 3، ص ص. 34-57.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-324193

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 54-57

Record ID

BIM-324193