دور النظام المحاسبي في التعافي من آثار الأزمة المالية العالمية

Other Title(s)

The role of accounting system in the recovery from the impact of financial crisis

Time cited in Arcif : 
2

Joint Authors

العلكاوي، طلال جيجان
السامرائي، عدنان هاشم

Source

مجلة دراسات محاسبية و مالية

Issue

Vol. 7, Issue 20 (30 Sep. 2012), pp.1-19, 19 p.

Publisher

University of Baghdad Post Graduate Institute for Accounting and Finance Studies

Publication Date

2012-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

19

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

يسعى البحث الى توضيح الدور الذي يمكن أن يلعبه النظام المحاسبي في فترة التعافي من آثار الأزمة الاقتصادية و المالية العالمية .

و تحديدا بيان مدى أثر الإفصاح المحاسبي في الأزمة المالية إلى جانب توضيح مدى علاقة المعايير المحاسبة في نشوء الأزمة الراهنة، هذا بالإضافة إلى بيان دور النظام المحاسبي في فترة التعافي من آثار الأزمة المالية..

و قد تم بناء منهجية الدراسة على بعدين رئيسيين، الأول على المنهج الوصفي من خلال الاطلاع على آراء الخبراء حول الأزمة الراهنة، أما البعد الثاني تم الاعتماد به على المنهج التحليلي حيث أجريت عدة مقابلات تم صياغة أسئلتها من قبل الباحث لرصد آراء أصحاب الاختصاص، و عند تحميل نتائج تلك المقابلات تم التوصل لعدد من الاستنتاجات كان أهمها ضعف الإفصاح عن المعلومات المحاسبية أدى إلى اتخاذ قرارات خاطئة من قبل المستثمرين، مرونة وسوء تطبيق المعايير المحاسبية ساهم في تفاقم الأزمة المالية، هذا بالإضافة إلى أن ضعف آليات الرقابة على المؤسسات المالية كان أحد الأسباب الرئيسية في نشوء الأزمة المالية الراهنة، و قد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات التي تتعلق بالإصلاحات المقترحة لمنظام المالي لتأمين دور أكبر للمحاسبة في عدم الوقوع في مسببات الأزمات المالية.

American Psychological Association (APA)

السامرائي، عدنان هاشم والعلكاوي، طلال جيجان. 2012. دور النظام المحاسبي في التعافي من آثار الأزمة المالية العالمية. مجلة دراسات محاسبية و مالية،مج. 7، ع. 20، ص ص. 1-19.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-324323

Modern Language Association (MLA)

السامرائي، عدنان هاشم والعلكاوي، طلال جيجان. دور النظام المحاسبي في التعافي من آثار الأزمة المالية العالمية. مجلة دراسات محاسبية و مالية مج. 7، ع. 20 (2012)، ص ص. 1-19.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-324323

American Medical Association (AMA)

السامرائي، عدنان هاشم والعلكاوي، طلال جيجان. دور النظام المحاسبي في التعافي من آثار الأزمة المالية العالمية. مجلة دراسات محاسبية و مالية. 2012. مج. 7، ع. 20، ص ص. 1-19.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-324323

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-324323