المزيج التسويقي و دوره في تعزيز مكانة شركات التأمين في ذهنية الزبون : بحث استطلاعي مقارن بين شركة التأمين العراقية العامة و الشركة الأهلية للتأمين

العناوين الأخرى

Marketing mix and its role in promoting the status of insurance companies in the customers mind : exploratory comparative research between the Iraq Public Insurance Company and the Private Insurance Company

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
5

المؤلفون المشاركون

العلي، عبد الأمير عبد الحسين شياع
محسن، ساهرة كاظم حسين

المصدر

مجلة دراسات محاسبية و مالية

العدد

المجلد 7، العدد 20 (30 سبتمبر/أيلول 2012)، ص ص. 86-119، 34ص.

الناشر

جامعة بغداد المعهد العالي للدراسات المحاسبية و المالية

تاريخ النشر

2012-09-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

34

التخصصات الرئيسية

التسويق

الموضوعات

الملخص AR

إن قدرة شركات التأمين على تحقيق أهدافها يعتمد على مدى قدرتها في تلبية متطلبات الزبائن, و هذا يتطلب منها تحديد الأسواق المستهدفة و الاستجابة لحاجات و رغبات الأسواق, فإن المهارة هو أن تقنع الشركة أن تعمل ما هو لمصلحة الزبون فإذا ما اقتنع الزبون بالخدمة المقدمة إليه فإنه سيكرر التعامل معها, و حيث أن كلفة الحفاظ على الزبائن الحاليين هي أقل منف كلفة استقطاب زبائن جدد, فإن على شركات التأمين أن تعمل جاهدة على المحافظة على زبائنها, فكلما زاد رضا الزبون عن الخدمات المقدمة لو زاد ولاءه و ضعفت قدرة المنافسين على إغراءه.

حيث تطرقت الباحثة في الجانب النظري إلى مشكلة البحث و المتمثلة من خلال الإجابة على بعض التساؤلات الأساسية في دور المزيج التسويقي في تعزيز مكانة شركات التأمين , كما هي طبيعة و مستوى تأثير المزيج التسويقي في مكانة شركات التأمين في ذهنية الزبون, و من هي الجهات المسؤولة عن هذا النشاط و هل هي جهات متخصصة في المجال نفسه.

و قد توصل البحث إلى أن شركات التأمين لا تتبع المفهوم التسويقي الحديث باعتباره فلسفة تضمينية و الذي يركز حول التوجه نحو الزبون، مع وجود ضعف و قصور في معرفة المزيج التسويقي أو عدمه تطبيقه بشكل كامل مما يؤدي إلى ضيع الكثير من الفر المتاحة أماها للنجاح و التفوق بصورة مستمرة، مع عدم وجود نظام معلوماتي عن زبائن الشركة يعمل على تغذية الشركة عل سوقها و سوق منافس بها، و على ضوء ذلك أوصت بضرورة توجيه جميع الخطط و السياسات و العمليات نحو الزبون، و أن تعمل كل لأنشطة التسويقية للشركة بشكل متناسق و متكامل حيث أن التسويق المنسق و الموجه للزبون على أساس لتحقيق أهداف الشركة.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

محسن، ساهرة كاظم حسين والعلي، عبد الأمير عبد الحسين شياع. 2012. المزيج التسويقي و دوره في تعزيز مكانة شركات التأمين في ذهنية الزبون : بحث استطلاعي مقارن بين شركة التأمين العراقية العامة و الشركة الأهلية للتأمين. مجلة دراسات محاسبية و مالية،مج. 7، ع. 20، ص ص. 86-119.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-324353

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

محسن، ساهرة كاظم حسين والعلي، عبد الأمير عبد الحسين شياع. المزيج التسويقي و دوره في تعزيز مكانة شركات التأمين في ذهنية الزبون : بحث استطلاعي مقارن بين شركة التأمين العراقية العامة و الشركة الأهلية للتأمين. مجلة دراسات محاسبية و مالية مج. 7، ع. 20 (2012)، ص ص. 86-119.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-324353

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

محسن، ساهرة كاظم حسين والعلي، عبد الأمير عبد الحسين شياع. المزيج التسويقي و دوره في تعزيز مكانة شركات التأمين في ذهنية الزبون : بحث استطلاعي مقارن بين شركة التأمين العراقية العامة و الشركة الأهلية للتأمين. مجلة دراسات محاسبية و مالية. 2012. مج. 7، ع. 20، ص ص. 86-119.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-324353

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 117-119

رقم السجل

BIM-324353