دراسة فسيولوجية الأصوات عند ابن سينا من خلال كتابه "أسباب حدوث الحروف"

Other Title(s)

Investigating of the physiologiced and physiced lingustic of the phonemes by the Ibn Sina

Author

رحماني، إسحاق

Source

مجلة جامعة ابن رشد في هولندا

Issue

Vol. 2010, Issue 1 (31 Dec. 2010), pp.51-64, 14 p.

Publisher

Averroes University in Holland

Publication Date

2010-12-31

Country of Publication

Netherlands

No. of Pages

14

Main Subjects

Languages & Comparative Literature

Topics

Abstract AR

لقد تطور علم الأصوات في السنوات الأخيرة تطورا سريعا و ملحوظا، و ذلك نتيجة التطور الهائل في الأجهزة الالكترونية و التطور الهائل في مجالات التصوير بالأشعة، و جهود العلماء المخلصين، و مع هذا كله فقد بقى علم الأصوات بكرا، فيه مرتع خصيب، و ميدان واسع لكثير من البحوث الجادة.

لكن قام علماؤنا الأوائل بتسطير صفحات مشرقة في هذا المجال، دون أن يعتمدوا على أجهزة الكترونية، بل اعتمدوا أحاسيسهم المرهفة، و سجاياهم الخلاقة.

و من دراساتهم هي دراسة فسيولوجية الأصوات التي حظيت بمجهود كبير من العلماء نحو كتاب "الكتاب" لسيبويه، و كتاب "سر صناعة الإعراب" لابن جني و "القانون" لابن سينا.

و لعل من أهم المراجع في هذا المجال هو كتاب أو رسالة أسباب حدوث الحروف لابن سينا.

و على الرغم من أن ابن سينا قد تحدث عن فيزياء الصوت و فسيولوجية الكلام و السمع في بعض كتبه كالقانون في الطب، الشفاء و غيرهما، ولكن عرض في رسالته "أسباب حدوث الحروف"، الجوانب الفسيولوجية و الفيزيائية للصوت بشكل عام و للأصوات العربية و بعض الأصوات الفارسية بشكل خاص.

هذه المقالة قد وقفت على آراء الفيلسوف الكبير في اللغة و في أدق فروعها ألا و هو فسيولوجية الأصوات و لعل المحدثين لم ينتبهوا كثيرا لهذا الكتاب لأن مؤلفة لم يكن من علماء اللغة إذ هو فيلسوف و طبيب معروف.

American Psychological Association (APA)

رحماني، إسحاق. 2010. دراسة فسيولوجية الأصوات عند ابن سينا من خلال كتابه "أسباب حدوث الحروف". مجلة جامعة ابن رشد في هولندا،مج. 2010، ع. 1، ص ص. 51-64.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-324946

Modern Language Association (MLA)

رحماني، إسحاق. دراسة فسيولوجية الأصوات عند ابن سينا من خلال كتابه "أسباب حدوث الحروف". مجلة جامعة ابن رشد في هولندا ع. 1 (كانون الأول 2010)، ص ص. 51-64.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-324946

American Medical Association (AMA)

رحماني، إسحاق. دراسة فسيولوجية الأصوات عند ابن سينا من خلال كتابه "أسباب حدوث الحروف". مجلة جامعة ابن رشد في هولندا. 2010. مج. 2010، ع. 1، ص ص. 51-64.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-324946

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 63

Record ID

BIM-324946