تأثير استخدام جهاز مساعد في تعليم المرجحة المقصية الأمامية و الخلفية على جهاز حصان القابض

Other Title(s)

The effect of applying auxiliary apparatus in learning swing scissor on pommel horse apparatus

Author

ليث محمد حسين

Source

مجلة دراسات و بحوث التربية الرياضية

Issue

Vol. 2010, Issue 26 (31 Mar. 2010)17 p.

Publisher

University of Basrah College of Physical Education and Sport Sciences

Publication Date

2010-03-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

17

Main Subjects

Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

1- تصنيع جهاز مساعد و التعرف على تأثيره في تعليم المرجحة المقصية (الأمامية و الخلقية) على جهاز حصان المقابض، و إعداد منهاج تعليمي باستخدام هذا الجهاز.

2- التعرف على الفروق بين المجموعتين التجريبية ة الضابطة في نتائج اختبارات المرجحة المقصية (الأمامية و الخلفية) على جهاز حصان المقابض (القبلية و الوسطية و البعدية) للمجموعتين التجريبية و الضابطة.

3- التعرف على الفروق بين المجموعتين التجريبية و الضابطة في نتائج اختبارات المرجحة المقصية (الأمامية و الخلفية) على جهاز حصان المقابض البعدية.

استخدم المنهج التجريبي على عينة اختيرت بالطريقة العمدية شملت (8) لاعبين من الذين يتدربون في المركز التدريبي للجمناستك (قاعة الجمناستك في نادي الجنوب الرياضي) الذين تراوحت أعمارهم بين (11-13) سنة، و قسمت أفراد عينة البحث عشوائيا باستخدام طريقة القرعة إلى مجموعتين متساويتين بواقع (4) لاعبين لكل مجموعة، و بعد أن تم تحديد أفراد عينة البحث بمجموعتيها (التجريبية و الضابطة) أجريت الاختبارات القبلية في يوم الثلاثاء الموافق 7 / 10 / 2008، و قد تم تطبيق التجربة الرئيسة في يوم الأربعاء الموافق 8 / 10 / 2008 م، و لمدة (10) أسابيع مشتملة على (20) وحدة تعليمية و بواقع (2) وحدة تعليمية في الأسبوع الأول و كان زمن الوحدة التعليمية الواحدة (26-28) دقيقة فقط القسم الرئيس، فيما كانت الوحدات التعليمية على باقي الأجهزة تسير بشكل اعتيادي حسب ما قررته اللجنة الفنية التابعة للاتحاد، و قد خضعت المجموعة التجريبية لممارسة المنهاج التعليمي باستخدام الجهاز المصنع (حصان المقابض)، بينما خضعت المجموعة الضابطة لممارسة المنهاج التقليدي، و بعد إكمال كل مجموعة (20) وحدة تعليمية تم اختبارهم مرة أخرى في يوم الثلاثاء الموافق 16 / 12 / 2008 م، و بعد معالجة البيانات بجهاز الحاسوب على وفق البرنامج الإحصائي SPSS Ver 11، تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها : 1- تقدمت المجموعة التجريبية التي استخدمت الجهاز المصنع على المجموعة الضابطة في نتائج اختبارات المتغيرات المهارية البعدية.

2- تفوقت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في نسب التطور حيث حققت مهارة المرجحة المقصية الخلفية نسبة تطور بلغت (77 %) بينما بلغت نسبة التطور لمهارة المرجحة المقصية الأمامية (73 %).

أما أهم التوصيات فهي : 1- تعميم استخدام الجهاز المصنع (حصان المقابض) في قاعات الجمناستك و المراكز التدريبية.

2- ضرورة أجراء المزيد من البحوث و الدراسات التي تخص جهاز حصان المقابض.

American Psychological Association (APA)

ليث محمد حسين. 2010. تأثير استخدام جهاز مساعد في تعليم المرجحة المقصية الأمامية و الخلفية على جهاز حصان القابض. مجلة دراسات و بحوث التربية الرياضية،مج. 2010، ع. 26.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-325082

Modern Language Association (MLA)

ليث محمد حسين. تأثير استخدام جهاز مساعد في تعليم المرجحة المقصية الأمامية و الخلفية على جهاز حصان القابض. مجلة دراسات و بحوث التربية الرياضية ع. 26 (2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-325082

American Medical Association (AMA)

ليث محمد حسين. تأثير استخدام جهاز مساعد في تعليم المرجحة المقصية الأمامية و الخلفية على جهاز حصان القابض. مجلة دراسات و بحوث التربية الرياضية. 2010. مج. 2010، ع. 26.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-325082

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-325082