تدريب السرعة وفق القدرة-الشغل بالإعتماد على فترات الراحة لتحسين الطاقة الحيوية و انعكاسها على الطاقة الحركية و إنجاز 100م

Other Title(s)

Training speed according to power–work based on rest periods to improve bio energy and its reflections on kinetic energy and achieving 100m

Joint Authors

الخاقاني، قاسم محمد حسن
الفضلي، صريح عبد الكريم عبد الصاحب
عبد الكاظم، حميد الحاج عبد النبي

Source

مجلة التربية الرياضية

Issue

Vol. 22, Issue 3 (30 Sep. 2010), pp.131-153, 23 p.

Publisher

University of Baghdad College of Physical Education and Sports Science

Publication Date

2010-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

23

Main Subjects

Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

تكمن أهمية البحث في التركيز على إعادة بناء نظام الطاقة الحيوية التي يتميز بها رياضيو القطر العراقي في سباق 100 متر من خلال فترات استعادة الشفاء و انعكاسها على الطاقة الحركية أثناء التدريبات الخاصة بالسرعة، و لم تتم دراسة مدى تأثير هذه الأساليب التدريبية مع رفع مستوى الطاقة الحيوية لهذه المسابقة (الفوسفاجينية) و تأثيرها في الطاقة الحركية للرياضي عند إنجاز شغل بدني في عضلاته لقطع المسافة بأعلى كفاءة و أقل زمن ممكن.

إذ أن الرياضي الذي يبذل طاقة حركية عالية يجب أن يكون هناك ما يقابلها من إنتاج عال للطاقة الحيوية و يمكن أن تكون العلاقة متبادلة بين هاتين الطاقتين اللذان يعدان مقياسا مهما لتقويم نوعية التدريبات التي يمارسها الرياضي لتطوير الإنجازات في هذه الألعاب.

فضلاعن ذلك لم يستخدم أحد قانوني القدرة و الشغل في تحديد شدةالتدريب بالأركاض القصيرة و اعتماد فترات الراحة اللازمة لإعادة نظام الطاقة الحيوي المسيطر عليها.

إذ أن استخدام قانون الشغل و قانون القدرة في تحديد شدة التدريب، يعتمد على شغل العضلات الذي ينجزه جسم الرياضي عند بذل قوة بسرعة معينة، لذا فالشدة هنا ترتبط بسرعة الحركة و حجم القوة المنتجة فيما لو اقترنت هذه الشدة بامتزاج القوة و السرعة، على أساس أن الشغل – الطاقة الحركية، و هذا القانون لم يستخدم سابقا في تحديد شدة التدريب للأركاض القصيرة و هذا بحقيقته يعد توجها جديدا في رياضة المستويات العليا.

و هدف البحث إلى : التعرف على الشغل العضلي (الطاقة الحركية) عند عدائي العراق بمراحل مختلفة منالسباق.

و كذلك التعرف على تأثير المنهاج التدريبي بالاعتماد على فترات الراحة في تطوير الطاقة الحيوية و انعكاسها في الطاقة الحركية لعينة البحث.

من خلال قانون القدرة و الشغل.

أما فروض البحث تكمن في أن هناك فروق معنوية في مؤشرات الطاقة الحركية باستخدام فترات راحة مناسبة لعينة البحث لمراحل مختلفة من السباق بين الاختبارات القبلية و البعدية.

و كذلك هناك فروق معنوية في مؤشرات السرعة الخاصة و الإنجاز بين الاختبارات القبلية و البعدية لعينة البحث.

تم استخدام منهج البحث التجريبي و تم اختيار العينة بالطريقة العمدية المتمثلة بعدائي المنتخب العراقي الشباب في سباق 100 متر البالغ عددهم (9) لاعبين و تم قياس متغيرات الطول، الكتلة، العمر، العمر التدريبي، الإنجاز في مسابقة 100 متر و قد استخدم الباحثون تدريب السرعة المطلقة.

و تدريب سرعة السباق الخاصة.

و استخدموا قانون الشدة (القدرة) = 0.5 ك (م2 / ن3)لتحديد شدة التدريب و توصل الباحثون إلى الاستنتاجات التالية : 1- تطور قابلية عينة البحث خلال مرحلة التعجيل 30 متر و 50 متر.

2- ظهر تحسن في معدل السرعة القصوى و الطاقة الحركية لها و الذي تحقق من خلال اختبار 70 مترا.

3- هناك تطور في نتائج اختبار 760 مترا.

4- أن الاستمرار في تطبيق المنهاج التدريبي حقق تكيفا بدنيا و فسيولوجيا جيدا مما أدى إلى تطور إنجاز 100 متر لأفراد عينة البحث.

American Psychological Association (APA)

الفضلي، صريح عبد الكريم عبد الصاحب والخاقاني، قاسم محمد حسن وعبد الكاظم، حميد الحاج عبد النبي. 2010. تدريب السرعة وفق القدرة-الشغل بالإعتماد على فترات الراحة لتحسين الطاقة الحيوية و انعكاسها على الطاقة الحركية و إنجاز 100م. مجلة التربية الرياضية،مج. 22، ع. 3، ص ص. 131-153.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-325661

Modern Language Association (MLA)

الفضلي، صريح عبد الكريم عبد الصاحب....[و آخرون]. تدريب السرعة وفق القدرة-الشغل بالإعتماد على فترات الراحة لتحسين الطاقة الحيوية و انعكاسها على الطاقة الحركية و إنجاز 100م. مجلة التربية الرياضية مج. 22، ع. 3 (2010)، ص ص. 131-153.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-325661

American Medical Association (AMA)

الفضلي، صريح عبد الكريم عبد الصاحب والخاقاني، قاسم محمد حسن وعبد الكاظم، حميد الحاج عبد النبي. تدريب السرعة وفق القدرة-الشغل بالإعتماد على فترات الراحة لتحسين الطاقة الحيوية و انعكاسها على الطاقة الحركية و إنجاز 100م. مجلة التربية الرياضية. 2010. مج. 22، ع. 3، ص ص. 131-153.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-325661

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-325661