تحليل أثر تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة على البيئة

Other Title(s)

Analyze the effect of the flow of foreign direct investment on the environment

Joint Authors

الأعرجي، كاظم سعد عبد الرضا
الشرع، رحيم كاظم حسن
الجبوري، مهدي سهر

Source

المجلة العراقية لبحوث السوق و حماية المستهلك

Issue

Vol. 2, Issue 4 (31 Dec. 2010), pp.37-55, 19 p.

Publisher

University of Bagdad Market Research and Consumer Protection Center

Publication Date

2010-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

19

Main Subjects

Economics & Business Administration

Topics

Abstract AR

تعد العلاقة بين الاستثمار الأجنبي المباشر و البيئة إحدى أهم الموضوعات الاقتصادية المعاصرة لما تتركه من آثار بيئية خطرة، فعلى الرغم من الجوانب الايجابية التي تظهرها هذه العلاقة فإنها لا تخلو من التأثير السلبي الذي يحدث أضرارا خطرة على المستوى الوطني.

و على الرغم من أن الكثير من المفكرين يعد ظاهرة الاستثمار الأجنبي المباشر عام لا مهما من عوامل التنمية الاقتصادية، الا أننا نرى بأنها ظاهرة تحمل في طياتها تأثيرات بيئية سلبية مما يجعلها في بعض الأحيان عام لا سلبيا على عملية التنمية و من أجل توضيح العلاقة بين تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل للبلد على التلوث البيئي، فقد تم استخدام أربعة مجموعات من البلدان، قسمت حسب الموقع الجغرافي إلى مجموعة البلدان العربية و الآسيوية و الأوربية و الأفريقية–الأمريكية و استراليا، و قد توصلت الدراسة إلى أن مساهمة عينة البحث في انبعاث غاز ثاني اوكسيد الكربون بنسبة 77 % من مجموعة الملوثات العالمية، أما حجم الناتج المحلي الإجمالي لعينة البحث كان يمثل ما نسبته 98 % من أجمالي الإنتاج العالمي تقريبا و كذلك كانت نسبة تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر للعينة بنسبة 78.3 % من إجمالي الاستثمارات الأجنبية العالمية و هذه نسب مرتفعة و من أهم العوامل المؤثرة على التلوث البيئي، و كذلك اختلفت العوامل المؤثرة و المسببة للتلوث البيئي و حسب المجموعات اعتمادا على أهمية النسب المئوية للمتغيرات المختلفة.

American Psychological Association (APA)

الجبوري، مهدي سهر والشرع، رحيم كاظم حسن والأعرجي، كاظم سعد عبد الرضا. 2010. تحليل أثر تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة على البيئة. المجلة العراقية لبحوث السوق و حماية المستهلك،مج. 2، ع. 4، ص ص. 37-55.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-325855

Modern Language Association (MLA)

الجبوري، مهدي سهر....[و آخرون]. تحليل أثر تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة على البيئة. المجلة العراقية لبحوث السوق و حماية المستهلك مج. 2، ع. 4 (2010)، ص ص. 37-55.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-325855

American Medical Association (AMA)

الجبوري، مهدي سهر والشرع، رحيم كاظم حسن والأعرجي، كاظم سعد عبد الرضا. تحليل أثر تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة على البيئة. المجلة العراقية لبحوث السوق و حماية المستهلك. 2010. مج. 2، ع. 4، ص ص. 37-55.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-325855

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 54

Record ID

BIM-325855