قيم العمل التي يمارسها مديرو التربية و التعليم في الأردن و علاقتها بالروح المعنوية لرؤساء الأقسام العاملين معهم

Other Title(s)

Work values practiced among the superintendents and their relationship with morale of the department chairpersons working with them

Time cited in Arcif : 
2

Joint Authors

ذيب، محمد رشدي أحمد
السعود، راتب سلامة

Source

مجلة الزرقاء للبحوث و الدراسات الإنسانية

Issue

Vol. 13, Issue 1 (30 Jun. 2013)14 p.

Publisher

Zarka Private University Deanship of Scientific Research and Graduate Studies

Publication Date

2013-06-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

14

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة معرفة قيم العمل التي يمارسها مديرو التربية و التعليم في الأردن، و علاقتها بالروح المعنوية لرؤساء الأقسام العاملين معهم.

و لتحقيق أغراض الدراسة اختيرت عينة عشوائية من مديري التربية و التعليم، و عددهم (12) مديرا، و (213) رئيس قسم، من مجتمع الدراسة الذي يتكون من (40) مدير تربية، و (800) رئيس قسم.

و استخدمت لجمع البيانات أداتان : الأولى لقياس قيم العمل التي يمارسها مديرو التربية و التعليم، و الثانية لقياس الروح المعنوية لدى رؤساء الأقسام.

أظهرت النتائج أن مستوى ممارسة مديري التربية و التعليم لقيم العمل كان مرتفعا، و أن مستوى الروح المعنوية لرؤساء الأقسام كان مرتفعا.

كما أظهرت النتائج انه لا توجد علاقة ارتباطية بين قيم العمل السائدة لدى مديري التربية و الروح المعنوية لدى رؤساء الأقسام العاملين معهم، إذ بلغ معامل الارتباط (029.) و هو غير دال إحصائيا عند مستوى دلالة (a = 0.05).

و في ضوء نتائج الدراسة، يوصى بوضع عدد من الأسس و المعايير الفنية عند اختيار مديري التربية و التعليم ممن تتوافر لديهم منظومة قيمية تتوافق مع قيم العمل السائدة في وزارة التربية و التعليم، و توفير الجو المناسب لرؤساء الأقسام للعمل بكفاية و اطمئنان، و تفعيل نظام الحوافز و المكافآت لمديري التربية و رؤساء الأقسام العاملين معهم.

American Psychological Association (APA)

السعود، راتب سلامة وذيب، محمد رشدي أحمد. 2013. قيم العمل التي يمارسها مديرو التربية و التعليم في الأردن و علاقتها بالروح المعنوية لرؤساء الأقسام العاملين معهم. مجلة الزرقاء للبحوث و الدراسات الإنسانية،مج. 13، ع. 1.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-326213

Modern Language Association (MLA)

السعود، راتب سلامة وذيب، محمد رشدي أحمد. قيم العمل التي يمارسها مديرو التربية و التعليم في الأردن و علاقتها بالروح المعنوية لرؤساء الأقسام العاملين معهم. مجلة الزرقاء للبحوث و الدراسات الإنسانية مج. 13، ع. 1 (حزيران 2013).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-326213

American Medical Association (AMA)

السعود، راتب سلامة وذيب، محمد رشدي أحمد. قيم العمل التي يمارسها مديرو التربية و التعليم في الأردن و علاقتها بالروح المعنوية لرؤساء الأقسام العاملين معهم. مجلة الزرقاء للبحوث و الدراسات الإنسانية. 2013. مج. 13، ع. 1.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-326213

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية

Record ID

BIM-326213