أثر النمط القيادي في التطوير التنظيمي في الجامعة الهاشمية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية

Other Title(s)

The impact of the administrative leadership style on the organizational development in the Hashemite University

Time cited in Arcif : 
2

Author

الزيديين، خالد عبد الوهاب هلال

Source

مجلة الزرقاء للبحوث و الدراسات الإنسانية

Issue

Vol. 13, Issue 1 (30 Jun. 2013)16 p.

Publisher

Zarka Private University Deanship of Scientific Research and Graduate Studies

Publication Date

2013-06-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

16

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة معرفة أثر النمط القيادي في التطوير التنظيمي في الجامعة الهاشمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، و شمل مجتمع الدراسة أعضاء هيئة التدريس جميعهم في الجامعة الهاشمية، و البالغ عددهم (573) عضوا.

و لتحقيق أهداف الدراسة، أعد الباحث استبانة اشتملت على (63) فقرة بصيغتها النهائية، و تأكد من صدق هذه الأداة بعرضها على مجموعة من الخبراء و المحكمين، كما تأكد من ثباتها باستخدام معامل (كرونباخ ألفا)، إذ بلغ معامل الثبات الكلي للأداة ن (0.8992).

و للإجابة عن سؤال الدراسة استخدم الباحث المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية، في حين استخدم الاختبار معامل الارتباط ل سبيرمان، و أسلوب تحليل التباين الأحادي، و الانحدار الخطي، لاختبار فرضيات الدراسة.

و قد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها : - يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى المعنوية (a ≤ 0.05) لاستخدام النمط القيادي في إحداث التطوير التنظيمي في الجامعة الهاشمية. - يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى المعنوية (a ≤ 0.05) لتوظيف التطوير التنظيمي على نحو صحيح في الجامعة الهاشمية يمكنها من تحقيق أهدافها. - يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى المعنوية (a ≤ 0.05) لاستخدام أنماط القيادة الإدارية في تحقيق ميزة تنافسية عالية في الجامعة الهاشمية عند مستوى دلالة أقل من 0.05. و في ضوء النتائج السابقة، توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات و المقترحات، و كان أهمها : 1- ضرورة تدعيم التطبيق لأنماط القيادة في الجامعات الأردنية لأهميته في التطوير. 2- ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفويض لدى القيادات الأكاديمية في الجامعة عند تطبيق الأنماط القيادية في الجامعات.

3- توصي الدراسة بإذكاء إدراك الأنماط القيادية في الجامعات من القيادة الأكاديمية في الجامعات.

American Psychological Association (APA)

الزيديين، خالد عبد الوهاب هلال. 2013. أثر النمط القيادي في التطوير التنظيمي في الجامعة الهاشمية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية. مجلة الزرقاء للبحوث و الدراسات الإنسانية،مج. 13، ع. 1.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-326227

Modern Language Association (MLA)

الزيديين، خالد عبد الوهاب هلال. أثر النمط القيادي في التطوير التنظيمي في الجامعة الهاشمية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية. مجلة الزرقاء للبحوث و الدراسات الإنسانية مج. 13، ع. 1 (حزيران 2013).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-326227

American Medical Association (AMA)

الزيديين، خالد عبد الوهاب هلال. أثر النمط القيادي في التطوير التنظيمي في الجامعة الهاشمية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية. مجلة الزرقاء للبحوث و الدراسات الإنسانية. 2013. مج. 13، ع. 1.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-326227

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 110

Record ID

BIM-326227