تقييم الأداء المالي للمصارف الإسلامية مقارنة مع المصارف التقليدية العاملة في الأردن في ظل الأزمة المالية العالمية

Other Title(s)

Financial performance evaluation of the Islamic Banks as compared with the conventional banks operating in Jordan in light of global financial crisis

Time cited in Arcif : 
2

Joint Authors

عبد الغني، يوسف هاني صالح
بني عيسى، محمد محمود النجي

Source

مجلة الزرقاء للبحوث و الدراسات الإنسانية

Issue

Vol. 13, Issue 1 (30 Jun. 2013)20 p.

Publisher

Zarka Private University Deanship of Scientific Research and Graduate Studies

Publication Date

2013-06-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

20

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences
Religion
Islamic Studies

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة بيان تأثير الأزمة المالية العالمية في المصارف الإسلامية العاملة في الأردن، مقارنة بتأثيرها في المصارف التقليدية، و استخدمت الدراسة النسب المالية لتقييم أداء المصارف عينة الدراسة قبل الأزمة المالية و أثناءها، لبيان أثر الأزمة في الأداء المالي لتلك المصارف.

و خلصت الدراسة إلى أن الأداء المالي للمصارف الإسلامية أفضل من المصارف التقليدية قبل الأزمة في بعض النسب، أما المصارف التقليدية فأداؤها أفضل في النسب الأخرى، أما في ظل الأزمة المالية فإن الأداء المالي للمصارف الإسلامية أكثر استقرارا من المصارف التقليدية، حيث ارتفع حجم الودائع و صافي الأرباح في المصارف الإسلامية، و تحسن أداؤها في نسبة العائد على الأصول، و نسبة العائد على حقوق الملكية و القيمة الدفترية للسهم.

American Psychological Association (APA)

عبد الغني، يوسف هاني صالح وبني عيسى، محمد محمود النجي. 2013. تقييم الأداء المالي للمصارف الإسلامية مقارنة مع المصارف التقليدية العاملة في الأردن في ظل الأزمة المالية العالمية. مجلة الزرقاء للبحوث و الدراسات الإنسانية،مج. 13، ع. 1.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-326253

Modern Language Association (MLA)

عبد الغني، يوسف هاني صالح وبني عيسى، محمد محمود النجي. تقييم الأداء المالي للمصارف الإسلامية مقارنة مع المصارف التقليدية العاملة في الأردن في ظل الأزمة المالية العالمية. مجلة الزرقاء للبحوث و الدراسات الإنسانية مج. 13، ع. 1 (حزيران 2013).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-326253

American Medical Association (AMA)

عبد الغني، يوسف هاني صالح وبني عيسى، محمد محمود النجي. تقييم الأداء المالي للمصارف الإسلامية مقارنة مع المصارف التقليدية العاملة في الأردن في ظل الأزمة المالية العالمية. مجلة الزرقاء للبحوث و الدراسات الإنسانية. 2013. مج. 13، ع. 1.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-326253

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية

Record ID

BIM-326253