تقييم الأهمية النسبية لموضوعات امتحان مزاولة مهنة المحاسبة القانونية في الأردن : دراسة ميدانية

Other Title(s)

Evaluation of the relative importance of the Jordan certified public accountants exam subjects : a field study

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

حميدات، جمعة فلاح محمد
معالي، بسام محمد
الظاهر، أحمد حسن

Source

المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

Issue

Vol. 9, Issue 2 (30 Jun. 2013), pp.259-293, 35 p.

Publisher

University of Jordan Deanship of Academic Research (DAR)

Publication Date

2013-06-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

35

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة تعرف الأهمية النسبية لموضوعات امتحان مزاولة مهنة المحاسبة القانونية الأردني (شهادة المحاسب القانوني التي تتضمن التشريعات في الورقة الأولى للامتحان، (JCPA : Jordan Certified Public Accountant الأردني و موضوعات المحاسبة و التدقيق في الورقة الثانية من الامتحان، و ذلك من وجهة نظر أساتذة المحاسبة في الجامعات الأردنية و مدققي الحسابات و الممارسين لمهنة المحاسبة.

كما هدفت الدراسة إلى قياس مدى الاتفاق و الاختلاف بين فئات عينة الدراسة في تحديد الأهمية النسبية لهذه الموضوعات.

و لتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانه وجهت إلى عينة الدراسة.

و قد تم تحليل البيانات التي جمعت من خلال الاستبانات باستخدام مجموعة الأساليب الإحصائية الملائمة المتمثلة في الأساليب الإحصائية الوصفية، و اختبار (ت) للعينة الواحدة، و تحليل (ANOVA One Way) التباين الأحادي و أظهرت نتائج هذه الدراسة إجماع كل من أساتذة المحاسبة في الجامعات و المدققين و الممارسين لمهنة المحاسبة على أهمية الغالبية العظمى للموضوعات الخاضعة لامتحان مزاولة مهنة المحاسبة القانونية في الأردن، و بمتوسط إجابة تتراوح بين المهم و المهم جدا في ما يتعلق بامتحان ورقة المحاسبة و التدقيق، و أنه لا توجد فروقات ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر أساتذة المحاسبة بالجامعات و المدققين و الممارسين لمهنة المحاسبة في تقييم أهمية موضوعات امتحان مزاولة مهنة المحاسبة.

كما أظهرت نتائج الدراسة توافقا أقل بين فئات عينة الدراسة على الأهمية النسبية للقوانين الخاضعة للامتحان حيث ترى بعض فئات الدراسة عدم أهمية العديد من القوانين الخاضعة للامتحان.

و قد تضمنت الدراسة مجموعة من التوصيات من أهمها دعوة الهيئة العليا لمهنة المحاسبة و جمعية المحاسبين القانونيين الأردنيين إلى الأخذ في الاعتبار آراء فئات عينة الدراسة حول الأهمية النسبية لموضوعات الامتحان عند تحديد الوزن النسبي في الامتحان لكل موضوع من تلك الموضوعات.

American Psychological Association (APA)

حميدات، جمعة فلاح محمد ومعالي، بسام محمد والظاهر، أحمد حسن. 2013. تقييم الأهمية النسبية لموضوعات امتحان مزاولة مهنة المحاسبة القانونية في الأردن : دراسة ميدانية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال،مج. 9، ع. 2، ص ص. 259-293.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-326316

Modern Language Association (MLA)

حميدات، جمعة فلاح محمد....[و آخرون]. تقييم الأهمية النسبية لموضوعات امتحان مزاولة مهنة المحاسبة القانونية في الأردن : دراسة ميدانية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال مج. 9، ع. 2 (2013)، ص ص. 259-293.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-326316

American Medical Association (AMA)

حميدات، جمعة فلاح محمد ومعالي، بسام محمد والظاهر، أحمد حسن. تقييم الأهمية النسبية لموضوعات امتحان مزاولة مهنة المحاسبة القانونية في الأردن : دراسة ميدانية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال. 2013. مج. 9، ع. 2، ص ص. 259-293.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-326316

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 290-292

Record ID

BIM-326316