مدى تطبيق نظام محاسبة المسؤولية في الجامعات الأردنية : دراسة ميدانية

Other Title(s)

The extent of implementing responsibility accounting system in the Jordanian universities : an empirical study

Time cited in Arcif : 
4

Joint Authors

العمري، أحمد محمد مصطفى
حوري، سرحان زياد

Source

المجلة الأردنية في إدارة الأعمال

Issue

Vol. 9, Issue 2 (30 Jun. 2013), pp.372-390, 19 p.

Publisher

University of Jordan Deanship of Academic Research (DAR)

Publication Date

2013-06-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

19

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة تعرف مدى تطبيق نظام محاسبة المسؤولية في الجامعات الأردنية، و كذلك معرفة أثر بعض المتغيرات الديمغرافية و الوظيفية و المؤسسية على تقدير العاملين لدرجة تطبيق الجامعات التي يعملون فيها لمحاور نظام محاسبة المسؤولية المتمثلة بكل من : الهيكل التنظيمي، و نظام المعلومات المحاسبي، و النظام المعياري للتكاليف و الموازنات التخطيطية، و نظام تقارير الأداء الدورية، و نظام الحوافز.

تم تطوير استبانة لغايات تحقيق أهداف الدراسة، و توزيعها على عينة عشوائية من مجتمع الدراسة بلغ قوامها (180) فردا من العاملين في (27) جامعة أردنية، و بلغ عدد الاستبانات المرتجعة الصالحة للتحليل (134) استبانة، و بنسبة إرجاع بلغت (74.4 %).

و توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها أن مستوى تقدير العاملين في الجامعات المبحوثة للممارسات الدالة على محاور نظام محاسبة المسؤولية قد جاء متوسطا، و وجود فروقات ذات دلالة إحصائية بين الجامعات الحكومية و الجامعات الخاصة في مدى تطبيق نظام محاسبة المسؤولية، و كانت لصالح الجامعات الحكومية، و عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية في مدى تطبيق نظام محاسبة المسؤولية في الجامعات الأردنية تعزى إلى العوامل الديمغرافية و الوظيفية على نحو عام، و وجود هذه الفروقات في جانب واحد منها و هو تأثير متغير التخصص على تقدير المبحوثين لنظام الحوافز المطبق في الجامعات المبحوثة.

و أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها قيام الإدارات في الجامعات الأردنية المبحوثة بالعمل على تفعيل المحاور و المرتكزات المتعلقة بنظام محاسبة المسؤولية خاصة في الجوانب المتعلقة بنظام الحوافز.

American Psychological Association (APA)

حوري، سرحان زياد والعمري، أحمد محمد مصطفى. 2013. مدى تطبيق نظام محاسبة المسؤولية في الجامعات الأردنية : دراسة ميدانية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال،مج. 9، ع. 2، ص ص. 372-390.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-326333

Modern Language Association (MLA)

حوري، سرحان زياد والعمري، أحمد محمد مصطفى. مدى تطبيق نظام محاسبة المسؤولية في الجامعات الأردنية : دراسة ميدانية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال مج. 9، ع. 2 (2013)، ص ص. 372-390.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-326333

American Medical Association (AMA)

حوري، سرحان زياد والعمري، أحمد محمد مصطفى. مدى تطبيق نظام محاسبة المسؤولية في الجامعات الأردنية : دراسة ميدانية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال. 2013. مج. 9، ع. 2، ص ص. 372-390.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-326333

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 389

Record ID

BIM-326333