التحولات الشكلية في السياق الحضري : دراسة تحليلية للتحولات الشكلية ضمن السياق الحضري باستخدام تقنيات التحسس النائي

Other Title(s)

Formal transformation in urban context : analytical study to the formal transformation in urban context by using the remote sensing

Joint Authors

المحمدي، مها حقي
الحنكاوي، وحدة شكر محمود

Source

المجلة العراقية للهندسة المعمارية

Issue

Vol. 5, Issue 16-17-18 (31 Dec. 2009), pp.60-85, 26 p.

Publisher

University of Technology Department of Architectural Engineering

Publication Date

2009-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

26

Main Subjects

Civil Engineering

Topics

Abstract AR

توجه اهتمام كثير من الباحثين لدراسة السياق الحضري باعتباره أحد المفاهيم المهمة في تحقيق التواصل الزماني و المكاني للبيئة الحضرية و ربط المبنى مع مجاوراته بعلاقات على جميع المستويات.

أكد البحث التعامل مع السياق الحضري كمحتوى متكامل يضم أنظمة ظاهرة و كامنة و تم تعريفه كالآتي : (هو محتوى من الأنظمة الحضرية الكامنة و الظاهرة المكونة من أجزاء، يتضمنها النسيج الحضري مرتبطة فيما بينها بعلاقات كامنة تحمل قيما حضرية و حضارية، تمتلك سلوكا شكليا و وظيفيا تزامنينا و تعاقبيا.

تخضع بمجملها لتحولات طبيعية و قسرية على مستوى النسيج الحضري المكون لها (ثنائي الأبعاد) و مستوى علاقة الكتلة-الفضاء و علاقة الكتلة-الكتلة (الثلاثي الأبعاد)).

يمثل النظام الظاهر الخصائص الشكلية البصرية و الرابطة للسياق الحضري و يتمثل النظام الكامن بالخصائص التركيبية الكلية و الجزئية خلف الظواهر المرئية.

حدد نطاق البحث بدراسة التحول في الخصائص الشكلية للسياق الحضري من خلال طرح الأفكار و الدراسات التي أكدت التحول في الخصائص الشكلية على مستوى الجزء و على مستوى الكل ضمن السياق الحضري و وفق هذا المنظور تم تحديد مشكلة ب : "دم وجود تصور واضح حول طبيعة التحول في الخصائص الشكلية للسياق الحضري" اعتمد البحث اختبار فرضية البحث "يحدث التحول في الخصائص الشكلية للسياق الحضري على مستوى الجزء نتيجة التحولات الشكلية على مستوى الكل'' ضمن سياق حضري واقعي تمثل بمدينة دمشق القديمة في سوريا باعتبارها أحد المعالم التراثية و الحضرية المهمة عالميا و احتواءها على سياقات مختلفة شكليا و خضوعها لظروف مختلفة من النواحي السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية، و قد تم تحديد المؤشرات الشكلية و قياسها باستخدام تقنيات ال(GIS) في رسم المخططات الثنائية و الثلاثية الأبعاد و تحليل الخصائص الشكلية الرابطة و البصرية على مستوى الجزء و الكل.

استنتج البحث أن حدوث تحول قسري في السياق الحضري قد يسبب تحولا في هوية ذلك السياق إلا أنه يحقق تجانسا شكليا و يمنع حدوث الفوضى الحضرية بينما قد يسبب التحول التدريجي في مرحلة ما عدم تجانس إذا لم تشرع قوانين بناء و ضوابط تحكم عملية التحول و تنظم حالة المزج بين القديم و الحديث.

American Psychological Association (APA)

الحنكاوي، وحدة شكر محمود والمحمدي، مها حقي. 2009. التحولات الشكلية في السياق الحضري : دراسة تحليلية للتحولات الشكلية ضمن السياق الحضري باستخدام تقنيات التحسس النائي. المجلة العراقية للهندسة المعمارية،مج. 5، ع. 16-17-18، ص ص. 60-85.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-326632

Modern Language Association (MLA)

الحنكاوي، وحدة شكر محمود والمحمدي، مها حقي. التحولات الشكلية في السياق الحضري : دراسة تحليلية للتحولات الشكلية ضمن السياق الحضري باستخدام تقنيات التحسس النائي. المجلة العراقية للهندسة المعمارية مج. 5، ع. 16-17-18 (2009)، ص ص. 60-85.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-326632

American Medical Association (AMA)

الحنكاوي، وحدة شكر محمود والمحمدي، مها حقي. التحولات الشكلية في السياق الحضري : دراسة تحليلية للتحولات الشكلية ضمن السياق الحضري باستخدام تقنيات التحسس النائي. المجلة العراقية للهندسة المعمارية. 2009. مج. 5، ع. 16-17-18، ص ص. 60-85.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-326632

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 84-85

Record ID

BIM-326632