التصميم المعماري بين الإبداع و المنهج

Other Title(s)

The architectural design between creation and methodology

Author

العقابي، أحمد هاشم حميد

Source

المجلة العراقية للهندسة المعمارية

Issue

Vol. 5, Issue 16-17-18 (31 Dec. 2009)21 p.

Publisher

University of Technology Department of Architectural Engineering

Publication Date

2009-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

21

Main Subjects

Civil Engineering

Topics

Abstract AR

ركزت الطروحات المعاصرة على دراسة مفهوم و عملية التصميم من زوايا عدة تميزت أغلبها بالتزام جانبا علمي واحد في الدراسة كالإبداع و المنهج و عناصر التصميم أو غيرها.

و هذا ما أبعد النتاج الفكري و المعرفي بالمحصلة عن الشمولية في تحديد و فهم خصائص و ملامح هذا المفهوم و في نفس الوقت وسع القاعدة المعرفية عن جانب لوحده دون الآخر بشكل جعله ينفصل عن بقية الجوانب و يفقد العلاقة المعرفية و الفكرية التي يمكن أن توجد في حال درس بشكل مرتبط مع البقية.

هذا كله شكل الأساس و الحاجة الحقيقية لانطلاقة البحث و السعي لفهم و عرض الشمولية المتأتية من دراسة مفهوم التصميم باعتماد علاقة جانبين أساسيين فيه هما الجانب الإبداعي و الجانب المنهجي.

و يهدف هذا البحث إلى تعريف الأسس العامة لمفهوم التصميم في ضوء ترابط الطبيعة الإبداعية مع الطبيعة المنهجية له و هكذا بدء بطرح المعرفة عن كل من الجانبين السابقين بقصد توضيح و طرح مشكلة البحث المتمثلة بعدم وجود تصور معرفي شامل لعلاقة الجانب الإبداعي بالجانب المنهجي لعملية التصميم و هدفه المتمثل بإيجاد هذا التصور المعرفي، و من ثم توجه لعرض و مناقشة الدراسات السابقة عنهما لأجل بناء نظري يمثل تصورا معرفيا مزدوجا سيتم تسقيطه و تطبيقه على النماذج المعرفية الفردية بقصد طرح و تحليل نتائج هذا التطبيق و استكشاف تحقق أنماط العلاقة بين الجانبين السابقين في تلك النماذج و على مستويين فردي و تعددي مع طرح الاستنتاجات النهائية و التوصيات.

American Psychological Association (APA)

العقابي، أحمد هاشم حميد. 2009. التصميم المعماري بين الإبداع و المنهج. المجلة العراقية للهندسة المعمارية،مج. 5، ع. 16-17-18.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-326670

Modern Language Association (MLA)

العقابي، أحمد هاشم حميد. التصميم المعماري بين الإبداع و المنهج. المجلة العراقية للهندسة المعمارية مج. 5، ع. 16-17-18 (2009).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-326670

American Medical Association (AMA)

العقابي، أحمد هاشم حميد. التصميم المعماري بين الإبداع و المنهج. المجلة العراقية للهندسة المعمارية. 2009. مج. 5، ع. 16-17-18.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-326670

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية.

Record ID

BIM-326670