أثر تطبيقات إدارة الجودة الشاملة على تسويق مخرجات التعليم في الجامعات الأردنية

Author

السرحان، عطا الله بن فهد

Source

مجلة الدراسات الأمنية

Issue

Vol. 2010, Issue 3 (31 Jan. 2010), pp.3-25, 23 p.

Publisher

Public Security Director Strategic Security Studies Center (Previously) / Public Security Directorate The Royal Police Academy (Currently)

Publication Date

2010-01-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

23

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة على التعرف على مدى تأثير تطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة على تسويق مخرجات التعليم في الجامعات الحكومية الأردنية، لان تطبيق إدارة الجودة الشاملة يعتبر مخرجاً لجعل الخدمات التعليمية الجامعية قادرة على تلبية احتياجات ومتطلبات المجتمع والسوق المحلي الأردني، وكذلك تأهيل الطلبة بشكل يؤدي إلى أن تكون هذه المخرجات ذات جودة عالية، حيث تم اختبار خمسة فرضيات أساسية في هذه الدراسة، وهذه الفرضيات تناولت العناصر الخمسة الرئيسية لإدارة الجودة الشاملة، وقد تم استخدام أسلوب الاستبانة لجمع البيانات اللازمة من خلال عينة مكونة من (220) من أعضاء الهيئة التدريسية تم اختيارهم بصورة عشوائية.

وتم اختبار صدق أداة الدراسة بالاعتماد على آراء اثني عشر من المتخصصين، كما تم اختبار مدى ثبات أداة الدراسة باستخدام معامل الارتباط، وأظهرت نتائج الدراسة أن الجامعات الحكومية الأردنية لا تولى اهتماماً جوهرياً بعنصرين رئيسيين هما: المسؤولية الاجتماعية، والتركيز على العاملين في الجامعات الحكومية الأردنية، وأظهرت الدراسة أيضا أن الجامعات الحكومية الأردنية تولى اهتماماً واضحاً لثلاثة عناصر من عناصر إدارة الجودة الشاملة وهي الثقافة التنظيمية للجامعات الحكومية الأردنية والتركيز على تطوير وتحسين العملية التعليمية، وتتبنى الإدارة العليا لمفهوم إدارة الجودة الشاملة.

وكانت توصيات هذه الدراسة ضرورة تبني الجامعات الحكومية الأردنية لجميع عناصر إدارة الجودة الشاملة في كل مكونات النظام التعليمي الجامعي.

American Psychological Association (APA)

السرحان، عطا الله بن فهد. 2010. أثر تطبيقات إدارة الجودة الشاملة على تسويق مخرجات التعليم في الجامعات الأردنية. مجلة الدراسات الأمنية،مج. 2010، ع. 3، ص ص. 3-25.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-326994

Modern Language Association (MLA)

السرحان، عطا الله بن فهد. أثر تطبيقات إدارة الجودة الشاملة على تسويق مخرجات التعليم في الجامعات الأردنية. مجلة الدراسات الأمنية ع. 3 (كانون الثاني 2010)، ص ص. 3-25.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-326994

American Medical Association (AMA)

السرحان، عطا الله بن فهد. أثر تطبيقات إدارة الجودة الشاملة على تسويق مخرجات التعليم في الجامعات الأردنية. مجلة الدراسات الأمنية. 2010. مج. 2010، ع. 3، ص ص. 3-25.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-326994

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 25

Record ID

BIM-326994