الطبيعة القانونية للحساب الجاري : دراسة مقارنة

Author

السوفاني، عبد الله خالد علي

Source

المنارة للبحوث و الدراسات

Issue

Vol. 16, Issue 2 (30 Apr. 2010), pp.153-185, 33 p.

Publisher

Al al-Bayt University Deanship of Academic Research

Publication Date

2010-04-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

33

Main Subjects

Law

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد طبيعة الحساب الجاري منذ إنشائه لغاية إقفاله، و مدى توظيف المشرع الأردني -في بنائه القانوني للحساب الجاري- لهذه الطبيعة، من خلال النظرية التقليدية أو الحديثة في سبيل تكريس نظام قانوني محكم للحساب الجاري، مسايرا في ذلك ما توجبه مقتضيات العدالة التي تصطدم في بعض الأحيان بنتائج لا يقبلها المنطق القانوني و التي ذهبت ببعضهم إلى حد القول إن نظرية الحساب الجاري يجب أن تعاد صياغتها لأنها بنيت على أسس غير سليمة (Le théoriedu compte courant estárefaire).

هذا الاضطراب الذي بدا يلوح عند الفقهاء حول طبيعة الحساب الجاري لم يمنعنا من البحث في هذه الطبيعة، حيث استوجب ذلك منا توخي طريقة غير مألوفة و لكنها ضرورية تتمثل في التعرض للنظريات التقليدية و الحديثة في هذا الإطار، و التي عدت نقطة الإطلاق لهذه الدراسة و التي مكنتنا و بحق من فهم طبيعة هذا العقد، محاولين من خلالها بيان موقف المشرع الأردني من هذه النظريات و لذلك جاءت هذه الدراسة مقارنة و ما أمكننا قوله في هذه الدراسة من خلال البحث في نصوص المواد المنظمة للحساب الجاري، لدى المشرع الأردني، أن هذا الأخير قد وقف عند حد النظرية التقليدية للحساب الجاري آخذا بعين الاعتبار محاسن و مساوئ هذه النظرية لسن تلك النصوص، حيث كان من الأجدى له المزج بين قواعد النظرية التقليدية للحساب الجاري و بعض قواعد النظريات الحديثة، و ذلك بهدف تكريس نظام قانوني متكامل يهدف إلى وضع حلول منطقية لبعض المسائل الخلافية، و هو ما هدفت الدراسة لتبيانه من خلال البحث في طبيعة الحساب الجاري.

Abstract EN

This research aims to identify the nature of current account from the moment of exciting until to be ended whether in Jordanian law or through classical recent theories and in order to establish a legal system for the current account and to disambiguate what is said about the nature of this account, in this regard, some jurists say the theory inall should be reinvestigated again (La theorie du compte courant estarefaire.

The Classical and recent theories were the mile stone of this research to facilitate the recognition of this contract, taking into consideration The Jordanian legislators' view.

The study was a comparison between law of Jordan and law of France to find out at last that the Jordanian law adopted the classical theory for current account including the advantages and disadratages ages of that theory.

The Jordanian law should have that theory mixed with recent ones to dedicate an integrated legal system able to stop some differential issues in which this study tried to discuss.

American Psychological Association (APA)

السوفاني، عبد الله خالد علي. 2010. الطبيعة القانونية للحساب الجاري : دراسة مقارنة. المنارة للبحوث و الدراسات،مج. 16، ع. 2، ص ص. 153-185.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-327344

Modern Language Association (MLA)

السوفاني، عبد الله خالد علي. الطبيعة القانونية للحساب الجاري : دراسة مقارنة. المنارة للبحوث و الدراسات مج. 16، ع. 2 (2010)، ص ص. 153-185.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-327344

American Medical Association (AMA)

السوفاني، عبد الله خالد علي. الطبيعة القانونية للحساب الجاري : دراسة مقارنة. المنارة للبحوث و الدراسات. 2010. مج. 16، ع. 2، ص ص. 153-185.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-327344

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 117-185

Record ID

BIM-327344