المصارف الإسلامية و العولمة المالية : الآثار المتوقعة و كيفية المواجهة (وجهة نظر العاملين في الإدارة العليا في المصارف الإسلامية الأردنية)‎

Other Title(s)

Islamic banks and financial globalization : the expected outcomes and the required response view point of the top management staff at the Jordanian Islamic banks

Author

العجلوني، أحمد طه محمد

Source

مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد الإسلامي

Issue

Vol. 22, Issue 2 (31 Dec. 2009), pp.3-38, 36 p.

Publisher

King Abdulaziz University Scientific Publishing Center

Publication Date

2009-12-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

36

Main Subjects

Economy and Commerce
Financial and Accounting Sciences
Religion
Islamic Studies

Topics

Abstract AR

تواجه المصارف الإسلامية عموما و الأردنية بوجه خاص تحديا كبيرا يتمثل بالعولمة المالية ؛ حيث أخذ الانفتاح المالي على المستوى العالمي أو على المستوى المحلى أبعادا و آثارا متعددة و عميقة طالت كل النظم الاقتصادية و المالية على, مستوى العالم كله.

تهدف هذه الدراسة إلى بلورة ردة فعل استراتيجية لمساعدة المصارف الإسلامية الأردنية على الإفادة من الفرص التي تتيحها العولمة المالية، و الحد من المخاطر التي ستنتج عنها، و ذلك من خلال تقييم قدرتها على مواجهة متطلبات العولمة المالية و تحدياتها، من أجل الاستفادة من الفرص و الحد من المخاطر المرتبطة بها.

خرجت الدراسة بمجموعة من النتائج منها التأثر السلبي لاستقلاليه المصارف الإسلامية و احتفال تعرضها نتيجة للعولمة المالية.

في المقابل بينت الدراسة إمكانية استفادة المصارف الإسلامية من الانفتاح المالي لتوسيع أنشطتها خارج الأسواق التي تعمل فيها حال3 ا-إضافة إلى أن العولمة المالية ستعمل على حفز المصارف الإسلامية على ابتكار و تطوير أساليب تمويل و استشارات جديدة.

بعد ذلك خرج الباحث بمجموعة من توصيات منها : توفيق التعاون بين المصارف الإسلامية الأردنية و المصارف الإسلامية في البلدان الأخرى، و تفعيل دور الكفاءات الشابه و إعطائها دورا متقدما في قيادة التغيير الاستراتيجي و نقل عملة لرقابة شرعية من المصارف نفسها إلى المصارف المركزية بحيث رقابة شرعة مركزية.

American Psychological Association (APA)

العجلوني، أحمد طه محمد. 2009. المصارف الإسلامية و العولمة المالية : الآثار المتوقعة و كيفية المواجهة (وجهة نظر العاملين في الإدارة العليا في المصارف الإسلامية الأردنية). مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد الإسلامي،مج. 22، ع. 2، ص ص. 3-38.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-327353

Modern Language Association (MLA)

العجلوني، أحمد طه محمد. المصارف الإسلامية و العولمة المالية : الآثار المتوقعة و كيفية المواجهة (وجهة نظر العاملين في الإدارة العليا في المصارف الإسلامية الأردنية). مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد الإسلامي مج. 22، ع. 1 (2009)، ص ص. 3-38.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-327353

American Medical Association (AMA)

العجلوني، أحمد طه محمد. المصارف الإسلامية و العولمة المالية : الآثار المتوقعة و كيفية المواجهة (وجهة نظر العاملين في الإدارة العليا في المصارف الإسلامية الأردنية). مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد الإسلامي. 2009. مج. 22، ع. 2، ص ص. 3-38.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-327353

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 29-37

Record ID

BIM-327353