قياس واقع القدرات في جامعة البصرة و آفاق تحسينها : دراسة حالة

Other Title(s)

Measuring the status of capabilities of Basrah University and the horizons of improvement : field study

Joint Authors

السعد، مسلم علاوي شبلي
عروبة علي

Source

دراسات إدارية

Issue

Vol. 3, Issue 5 (31 Dec. 2009)35 p.

Publisher

University of Basrah College of Economic and Administration

Publication Date

2009-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

35

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

يهدف البحث إلى العرف على مستوى الاهتمام بالقدرات في جامعة البصرة و عملية تحسينها، و يتعامل البحث مع القدرات الجامعية من خلال (الكفاءات الأكاديمية و الإدارية)، يستخلص البحث من خلال الدراسات مجموعة من العوامل التي تسهم في قياس بناء القدرات الجامعية و تحسينها، و يصنفها إلى نوعين من العوامل الأول إسهامه المباشر في بناء القدرات (العوامل المتعلقة بالموارد البشرية)، و الاثني يسهم في تحسين القدرات، و يضع المحددات على مستوى كفاءتها (العوامل التنظيمية، الثقافية، و البيئية)، استند البحث إلى فرضية رئيسية مفادها ( يتأسس بناء القدرات الجامعية و تحسينها على مستوى الاهتمام بكل من عوامل (الموارد البشرية، الهيكل التنظيمي، الهيكل المؤسسي، التشريعات و القوانين، البيئة الجامعية، الثقافة الجامعية، الشراكة).

و اتخذ البحث جامعة البصرة ميدانا للدراسة، لأنها هدف التحسين المتوقع و من جميع الجوانب، و طور لغرض جمع البيانات الميدانية استبانة ضمت (سبعة) متغيرات رئيسة، فسرتها (ست و ثلاثون) فقرة، و استخدم لأغراض القياس مدرج قياس خماسي الأبعاد، و اختبرت دقة المقياس و مستوى الثقة به وفقا لمتطلبات اختبارات الصدق و الثقة، و استخدم لأغراض التحليل و تحديد مستويات الأهمية كل من أسلوب ( الوسط الحسابي-الانحراف المعياري و اختبار t)، و أسلوب (التحليل العاملي)، و أظهر التحليل العديد من النتائج أهمها : قدرة المقياس في متغيراته و فقراته على قياس العوامل المؤثرة في القدرات الجامعية، و أكدت النتائج عوامل النجاح الحدية التي تسهم في بناء القدرات في جامعة البصرة و تحسينها، كما أشارت النتائج إلى ضعف استجابة الجامعة لهذه العوامل، مما أدى إلى ضعف إسهامها في بناء القدرات و تحسينها في جامعة البصرة، و هذا يتطلب الاهتمام بهذه العوامل من خلال استراتيجية شاملة للموارد البشرية تسهم في إعادة بناء القدرات الجامعية، و تطويرها و تحسين أدائها.

American Psychological Association (APA)

السعد، مسلم علاوي شبلي وعروبة علي. 2009. قياس واقع القدرات في جامعة البصرة و آفاق تحسينها : دراسة حالة. دراسات إدارية،مج. 3، ع. 5.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-327585

Modern Language Association (MLA)

السعد، مسلم علاوي شبلي وعروبة علي. قياس واقع القدرات في جامعة البصرة و آفاق تحسينها : دراسة حالة. دراسات إدارية مج. 3، ع. 5 (كانون الأول 2009).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-327585

American Medical Association (AMA)

السعد، مسلم علاوي شبلي وعروبة علي. قياس واقع القدرات في جامعة البصرة و آفاق تحسينها : دراسة حالة. دراسات إدارية. 2009. مج. 3، ع. 5.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-327585

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق.

Record ID

BIM-327585