تأثير المستخلص المائي لبذور نبات السيسبان في الأطوار غير الكاملة لعثة درنات البطاطا-البطاطس Phthorimae opercullela (Zeller)‎

Other Title(s)

Effect of sesbania sesban (L.)‎ Seeds aqueous extract on the immature stages of phthorimaea opercullela (zeller)‎

Joint Authors

مولود، نبيل عبد القادر
القرغولي، عمار أحمد
الطويل، إياد أحمد رضا

Source

مجلة وقاية النبات العربية

Issue

Vol. 28, Issue 1 (30 Jun. 2010), pp.67-70, 4 p.

Publisher

Arab Society for Plant Protection

Publication Date

2010-06-30

Country of Publication

Lebanon

No. of Pages

4

Main Subjects

Botany

Topics

Abstract AR

عند دراسة تأثير مستخلص الماء البارد لبذور نبات السيسبانSesbania sesban (L.) في الأطوار غير الكاملة لعثة درنات البطاطا / البطاطس Phthorimea opercullela (Zeller) تحت الظروف المختبرية، تبين أن البيض بعمر 1-2 يوما هو الأكثر تأثرا بالمستخلص المائي لبذور السيسبان من البيوض بعمر 3-4 أيام.

كما بينت النتائج أن نسبة موت اليرقات المعاملة بالمستخلص المائي لبذور نبات السيسبان قد زادت بازدياد التركيز المعرضة له، و كذلك نسبة تثبيط بزوغ البالغات من هذه اليرقات.

كما وجد أن العذارى بعمر 1-2 يوما المعرضة لتراكيز مختلفة من المستخلص المائي كانت أكثر تأثرا من العذارى المعرضة بعمر 6-7 أيام.

American Psychological Association (APA)

الطويل، إياد أحمد رضا والقرغولي، عمار أحمد ومولود، نبيل عبد القادر. 2010. تأثير المستخلص المائي لبذور نبات السيسبان في الأطوار غير الكاملة لعثة درنات البطاطا-البطاطس Phthorimae opercullela (Zeller). مجلة وقاية النبات العربية،مج. 28، ع. 1، ص ص. 67-70.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-327877

Modern Language Association (MLA)

الطويل، إياد أحمد رضا....[و آخرون]. تأثير المستخلص المائي لبذور نبات السيسبان في الأطوار غير الكاملة لعثة درنات البطاطا-البطاطس Phthorimae opercullela (Zeller). مجلة وقاية النبات العربية مج. 28، ع. 1 (2010)، ص ص. 67-70.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-327877

American Medical Association (AMA)

الطويل، إياد أحمد رضا والقرغولي، عمار أحمد ومولود، نبيل عبد القادر. تأثير المستخلص المائي لبذور نبات السيسبان في الأطوار غير الكاملة لعثة درنات البطاطا-البطاطس Phthorimae opercullela (Zeller). مجلة وقاية النبات العربية. 2010. مج. 28، ع. 1، ص ص. 67-70.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-327877

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 70

Record ID

BIM-327877