إستخدام وجهي غشاء النيتروسيلليلوز في اختبار بصمة النسيج النباتي المناعي للكشف عن فيروس الموزاييك الأصفر للفاصولياء و إمكانية انتقاله ميكانيكيا من الأغشية إلى نباتات العائل

Other Title(s)

Use of the two faces of nitrocellulose membrane in tissue blot immunoassay for the detection of bean yellow mosaic virus and the possibility of its mechanically transmitted from the printed membrane to the host plant

Joint Authors

الشعبي، صلاح محمود
قاسم، أمين عامر حاج
قمري، صفاء غسان
مكوك، خالد محي الدين
الخلف، محمد

Source

مجلة وقاية النبات العربية

Issue

Vol. 27, Issue 1 (30 Jun. 2009), pp.91-94, 4 p.

Publisher

Arab Society for Plant Protection

Publication Date

2009-06-30

Country of Publication

Lebanon

No. of Pages

4

Main Subjects

Botany

Topics

Abstract AR

أجريت دراسة لمعرفة إمكانية استخدام وجهي أغشية النيتروسيلليلوز في اختبار بصمة النسيج النباتي المناعي (TBIA)، و ذلك بطباعة مقاطع لنباتات من الفول و العدس و البازلاء ؛ مصابة بفيروس الموزاييك الأصفر للفاصولياء (BYMV، جنس Potyvirus، عائلة (Potyviridae بالطريقة المعتادة على وجه واحد للغشاء فقط كشاهد للمقارنة، و على كلا الوجهين، و على الوجه الثاني من غشاء طبعت على وجهه الأول مقاطع لنباتات مصابة في وقت سابق ولكن غير مفحوصة سيرولوجيا و أغشية أخرى كانت قد فحصت سابقا.

كما تم دراسة إمكانية نقل فيروس الموزاييك الأصفر للفاصولياء بالطريقة الميكانيكية من أغشية نيتروسيلليلوز طبعت عليها مقاطع نباتات إلى نبات العائل.

خلصت النتائج إلى إمكانية الكشف عن فيروس الموزاييك الأصفر للفاصولياء في مقاطع نباتات الفول و العدس و البازلاء و بشكل واضح، مقارنة بالشاهد، عقد طباعة النباتات المراد فحصها على كلا وجهي أغشية النيتروسيلليلوز سواء كانت الأغشية مفحوصة أو غير مفحوصة سيرولوجيا / مصليا.

يمكن بهذه الطريقة توفير حوالي 50 % من كلفة الاختبار، إضافة إلى توفير الجهد و الوقت اللازم لانجازه.

كما أشارت النتائج إلى عدم إمكانية نقل فيروس BYMV ميكانيكيا من الأغشية التي تحمل مقاطع النباتات المصابة إلى نباتات عائل سليمة، و بالتالي فإن أغشية النيتروسيلليلوز التي تحمل طبعات نسيجية من نباتات مصابة لا تعتبر وسيلة تسمح بانتقال الفيروس من بلد إلى آخر.

American Psychological Association (APA)

الخلف، محمد وقمري، صفاء غسان وقاسم، أمين عامر حاج ومكوك، خالد محي الدين والشعبي، صلاح محمود. 2009. إستخدام وجهي غشاء النيتروسيلليلوز في اختبار بصمة النسيج النباتي المناعي للكشف عن فيروس الموزاييك الأصفر للفاصولياء و إمكانية انتقاله ميكانيكيا من الأغشية إلى نباتات العائل. مجلة وقاية النبات العربية،مج. 27، ع. 1، ص ص. 91-94.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-327943

Modern Language Association (MLA)

الخلف، محمد....[و آخرون]. إستخدام وجهي غشاء النيتروسيلليلوز في اختبار بصمة النسيج النباتي المناعي للكشف عن فيروس الموزاييك الأصفر للفاصولياء و إمكانية انتقاله ميكانيكيا من الأغشية إلى نباتات العائل. مجلة وقاية النبات العربية مج. 27، ع. 1 (2009)، ص ص. 91-94.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-327943

American Medical Association (AMA)

الخلف، محمد وقمري، صفاء غسان وقاسم، أمين عامر حاج ومكوك، خالد محي الدين والشعبي، صلاح محمود. إستخدام وجهي غشاء النيتروسيلليلوز في اختبار بصمة النسيج النباتي المناعي للكشف عن فيروس الموزاييك الأصفر للفاصولياء و إمكانية انتقاله ميكانيكيا من الأغشية إلى نباتات العائل. مجلة وقاية النبات العربية. 2009. مج. 27، ع. 1، ص ص. 91-94.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-327943

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 93-94

Record ID

BIM-327943