[استخدام تطعيم البطيخ (صنف بلدي)‎ على أصلي القرع و اليقطين للسيطرة على الفطريات التي تنتقل عن طريق التربة و المسببة لمرض الذبول الوعائي للبطيخ في سهل صانور في فلسطين]

Other Title(s)

The use of watermelon (baladi cultivar)‎ grafting on bottle gourd and pumpkin rootstocks to control the soil-borne fungi causing vascular wilt disease of watermelon in the plain of sanoor in Palestine

Time cited in Arcif : 
2

Author

صوالحة، حازم

Source

مجلة جامعة الأقصى : سلسة العلوم الطبيعية

Issue

Vol. 16, Issue 1 (31 Jan. 2012), pp.39-54, 16 p.

Publisher

al-Aqsa University Deanship of Graduate Studies and Scientific Research

Publication Date

2012-01-31

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

16

Main Subjects

Agriculture

Topics

Abstract AR

أجريت تجربة حقلية في سهل صانور لدراسة طريقة تطعيم البطيخ البلدي على أصلي اليقطين و القرع لمقاومة فطريات التربة المسببة لمرض الذبول الوعائي.

بينت النتائج أن تطعيم البطيخ على أصل اليقطين يزيد معدل الإنتاج بحوالي ستة أضعاف في حين أن التطعيم غلى أصل القرع يزيد معدل الإنتاج بحوالي خمسة أضعاف مقارنة بإنتاج الشاهد.

فقد بلغ معدل إنتاج الدونم بالطن 2.7 للبطيخ المطعم على أصل اليقطين و 2.4 للبطيخ المطعم على أصل القرع.

و من ناحية أخرى كان للتطعيم تأثير معنوي على خفض كمية الثمار التالفة و النباتات الميتة بسبب فطريات التربة مقارنة بالشاهد.

و من جانب أخر أدى التطعيم الى خفض معنوي في أعداد فطريات التربة و على رأسها فطر الفيوزاريوم الذي كان سائدا في منطقة الدراسة.

و قد كان للفرق في تعميق جذور نباتي اليقطين و القرع ذات الجذور العميقة مقارنة بتعمق جذور البطيخ اثر في تمكينها من تجنب الإصابة الفطرية.

فقد بينت الدراسة ان الوحدات الفطرية تتركز في العمق 20-40 سم في حين أن تواجدها يقل تدريجيا كلما زاد العمق عن 40 سم تحت سطح التربة.

American Psychological Association (APA)

صوالحة، حازم. 2012. [استخدام تطعيم البطيخ (صنف بلدي) على أصلي القرع و اليقطين للسيطرة على الفطريات التي تنتقل عن طريق التربة و المسببة لمرض الذبول الوعائي للبطيخ في سهل صانور في فلسطين]. مجلة جامعة الأقصى : سلسة العلوم الطبيعية،مج. 16، ع. 1، ص ص. 39-54.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-328109

Modern Language Association (MLA)

صوالحة، حازم. [استخدام تطعيم البطيخ (صنف بلدي) على أصلي القرع و اليقطين للسيطرة على الفطريات التي تنتقل عن طريق التربة و المسببة لمرض الذبول الوعائي للبطيخ في سهل صانور في فلسطين]. مجلة جامعة الأقصى : سلسة العلوم الطبيعية مج. 16، ع. 1 (كانون الثاني 2012)، ص ص. 39-54.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-328109

American Medical Association (AMA)

صوالحة، حازم. [استخدام تطعيم البطيخ (صنف بلدي) على أصلي القرع و اليقطين للسيطرة على الفطريات التي تنتقل عن طريق التربة و المسببة لمرض الذبول الوعائي للبطيخ في سهل صانور في فلسطين]. مجلة جامعة الأقصى : سلسة العلوم الطبيعية. 2012. مج. 16، ع. 1، ص ص. 39-54.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-328109

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 51-58

Record ID

BIM-328109