[التحليل الهندسي] : [تباين تكلفة المباني التكيف للمعاقين في قطاع غزة]

العناوين الأخرى

Engineering analysis : the cost variation of buildings adaptation to disabled people in the Gaza strip

المؤلف

النمرة، نادر جواد ربيع

المصدر

مجلة جامعة الأقصى : سلسة العلوم الطبيعية

العدد

المجلد 15، العدد 1 (31 يناير/كانون الثاني 2011)، ص ص. 18-40، 23ص.

الناشر

جامعة الأقصى عمادة الدراسات العليا و البحث العلمي

تاريخ النشر

2011-01-31

دولة النشر

فلسطين (قطاع غزة)

عدد الصفحات

23

التخصصات الرئيسية

العلوم الاجتماعية (متداخلة التخصصات)
هندسة العمارة

الموضوعات

الملخص AR

في ظل التطور لحقوق الإنسان والتي تطورت لتشمل الإنسان ذوي الإعاقة باعتباره إنسانا ذو قيمة في المجتمع، كان لا بد أن يجد هذا الإنسان جميع الأبواب مفتحة أمامه، و أن يأخذ كافة حقوقه داخل مجتمعه، و أن يتساوى في الفرص مع الآخرين، فكان على جميع أهل الاختصاص من تطويع العلم و التكنولوجيا لهذه الفئة بكل الوسائل المتاحة لتقديم جميع التسهيلات التي تعمل على تطويع البيئة التي يعيشونها سواء كانت بيئة خارجية أو داخلية لتلائم حياته و لتشمل جميع ممارساته الحياتية بشكل طبيعي و باستقلالية تامة.

و من هنا تبرز أهمية دور المهندس المعماري في العمل على تطويع جميع المباني والمنشآت بما تشمل جميع النواحي الوظيفية و البيئية و بحيث تكون مؤهلة و ملائمة مع احتياجات كافة المستخدمين لها سواء كانوا أصحاء أو ذوي إعاقة.

و نحن بصدد هذا البحث سوف يتطرق الباحث إلى قراءة هندسية لبعض التقديرات العامة من خلال توضيح الاعتبارات التصميمية للعناصر المكونة لفراغات البيئة الخارجية و الداخلية للمباني العامة لبيان فرق التكلفة المادية فيما لو طوعت هذه المباني كي تلبي متطلبات ذوي الإعاقة.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

النمرة، نادر جواد ربيع. 2011. [التحليل الهندسي] : [تباين تكلفة المباني التكيف للمعاقين في قطاع غزة]. مجلة جامعة الأقصى : سلسة العلوم الطبيعية،مج. 15، ع. 1، ص ص. 18-40.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-328126

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

النمرة، نادر جواد ربيع. [التحليل الهندسي] : [تباين تكلفة المباني التكيف للمعاقين في قطاع غزة]. مجلة جامعة الأقصى : سلسة العلوم الطبيعية مج. 15، ع. 1 (كانون الثاني 2011)، ص ص. 18-40.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-328126

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

النمرة، نادر جواد ربيع. [التحليل الهندسي] : [تباين تكلفة المباني التكيف للمعاقين في قطاع غزة]. مجلة جامعة الأقصى : سلسة العلوم الطبيعية. 2011. مج. 15، ع. 1، ص ص. 18-40.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-328126

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-328126