فاعلية برنامج سلوكي للتخفيف من حدة المشكلات السلوكية لدى مجموعة من ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم

Other Title(s)

Effects of a behavioral intervention program on reducing behavioral problems among students with mental retardation

Time cited in Arcif : 
5

Joint Authors

الزيودي، محمد حمزة
السرطاوي، عبد العزيز مصطفى
المهيري، عوشة أحمد محمد حميد
عبدات، روحي مروح

Source

مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 9, Issue 3 (31 Oct. 2012), pp.119-134, 16 p.

Publisher

University of Sharjah

Publication Date

2012-10-31

Country of Publication

United Arab Emirates

No. of Pages

16

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية برنامج سلوكي للتخفيف من حدة المشكلات السلوكية لدى مجموعة من ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم.

و لتحقيق هذا الهدف، قام الباحثون بتطوير برنامج سلوكي يتضمن مجموعة من الأنشطة داخل المركز و خارجه و المتضمنة مهارات سلوكية و اجتماعية، و قاموا بمناقشة و شرح البرنامج السلوكي مع مجموعة من المختصين القائمين على تطبيقه.

تكونت عينة الدراسة من مجموعتين تجريبية و ضابطة، ضمت كل مجموعة منهما ستة أطفال من ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم، و الملتحقين بأحد مراكز تأهيل المعاقين بدولة الإمارات.

و قد تراوحت درجات ذكاء أفراد المجموعتين على اختبار وكسلر (الصورة الإماراتية) بين 55-69، كما تراوحت أعمارهم بين (7-10 سنوات) سنة حسب السجلات الرسمية للمركز، بمتوسط حسابي (8.75) و انحراف معياري (1.13).

و قد قام الباحثون بتطبيق مقياس بيركس (القريوتي و جرار، 1987 ) قبل بدء البرنامج السلوكي، و من ثم تطبيقه مرة أخرى بعد مرور (8) أسابيع من تطبيق البرنامج السلوكي خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2010/ 2011. و بعد فحص فرضيات الدراسة باستخدام اختبار و يلكوكسون و اختبار مان ويتني و استخراج قيمة تبينت فروق ذات دلالة إحصائية في حدة المشكلات السلوكية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية قبل و بعد تطبيق البرنامج التدريبي على المعاقين عقليا القابلين للتعلم، و ذلك لصالح القياس البعدي، فيما لم يكن هنالك فروق لدى المجموعة الضابطة.

و بناء على نتائج الدراسة قام الباحثون بوضع مجموعة من التوصيات أهمها: تعميم البرنامج السلوكي على مراكز تأهيل المعاقين و التشجيع على استخدامه للتخفيف من المشكلات السلوكية لدى المعاقين عقليا.

Abstract EN

This study aims at investigating the effectiveness of a behavioral intervention program on reducing behavioral problems among educable mentally retarded students.

To achieve the purpose of the study, the researchers developed an intervention program to improve the behaviors of the participants.

The sample of this study consists of (12) students.

Participants were randomly assigned to two groups (experimental and control).

They aged between (7-10) years.

The average age was (8.75) and the SD was (1.13), and the average of their IQ ranged from 55-69.

The researchers used Bariks scale as pre-post test which has been adapted by Qaryouti and Jarrar (1987).

Mann- Whitne, Z score and Wilcoxon were used for data analysis.

The results indicated that there was a significant difference between experimental and control group in favor of the experimental group.

Accordingly, the study recommends the need to implement behavior programs based on behavior analysis techniques to reduce behavioral problems among students with disabilities.

American Psychological Association (APA)

السرطاوي، عبد العزيز مصطفى والمهيري، عوشة أحمد محمد حميد وعبدات، روحي مروح والزيودي، محمد حمزة. 2012. فاعلية برنامج سلوكي للتخفيف من حدة المشكلات السلوكية لدى مجموعة من ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 9، ع. 3، ص ص. 119-134.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-328604

Modern Language Association (MLA)

عبدات، روحي مروح....[و آخرون]. فاعلية برنامج سلوكي للتخفيف من حدة المشكلات السلوكية لدى مجموعة من ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 9، ع. 3 (تشرين الأول 2012)، ص ص. 119-134.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-328604

American Medical Association (AMA)

السرطاوي، عبد العزيز مصطفى والمهيري، عوشة أحمد محمد حميد وعبدات، روحي مروح والزيودي، محمد حمزة. فاعلية برنامج سلوكي للتخفيف من حدة المشكلات السلوكية لدى مجموعة من ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2012. مج. 9، ع. 3، ص ص. 119-134.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-328604

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 132-133

Record ID

BIM-328604