المسؤولية المدنية لمزود خدمات التوثيق الإلكتروني : دراسة تحليلية في ظل نصوص التوجيه الأوروبي بشأن التواقيع الإلكترونية و التشريعات المقارنة

Other Title(s)

Civil liability of the certification service provider

Joint Authors

الخصاونة، علاء الدين عبد الله فواز
مساعدة، أيمن

Source

مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية و القانونية

Issue

Vol. 8, Issue 1 (28 Feb. 2011), pp.109-146, 38 p.

Publisher

University of Sharjah

Publication Date

2011-02-28

Country of Publication

United Arab Emirates

No. of Pages

38

Main Subjects

Law

Topics

Abstract AR

في ضوء التزايد المستمر للمعاملات الإلكترونية، برزت الحاجة الملحة لتوفير البنية التحتية اللازمة لضمان الثقة في تلك المعاملات فكان من الضروري إيجاد آلية تضمن صحة التوقيع الإلكتروني و نسبته إلى صاحبه.

و قد تولى هذه العملية جهات محايدة تسمى جهات أو مزودي خدمات التوثيق الإلكتروني.

و لدى ممارسة هذه الجهات لعملها نشأت علاقات متعددة بين كل من مزودي خدمات التوثيق الإلكتروني و العميل صاحب الشهادة من جهة و كذلك بين مزودي خدمات التوثيق الإلكتروني و الغير المعتمد على شهادة التوثيق من جهة أخرى.

من هنا جاءت أهمية هذه الدراسة في معالجة المسؤولية المدنية لمزود خدمات التوثيق الإلكتروني عن الإخلال بتنفيذ التزاماته الذي يؤدي إلى الحاق الضرر بصاحب شهادة التوثيق أو الغير حيث تناقش هذه الدراسة مدى كفاية القواعد العامة في القانون الأردني و الحاجة إلى وضع قواعد خاصة في هذه المسؤولية، خصوصا في ظل تنظيم ذلك في التوجيهات الأوروبية و القانونين الإنجليزي و الفرنسي و العديد من التشريعات العربية الخاصة بالتجارة الإلكترونية و كذلك النصوص التي نظمت التزامات مزودي خدمات التوثيق في قانون اليونسترال النموذجي بشأن التواقيع الإلكترونية.

و قد خلصت الدراسة إلى العديد من النتائج و التوصيات كان من أبرزها عدم كفاية القواعد العامة لتنظيم هذه المسؤولية مما يتطلب قيام المشرع الأردني بسن النصوص القانونية اللازمة لتحديد التزامات مزود خدمات التوثيق و الطبيعة القانونية لمسؤوليته مع تحقيق التوازن القانوني من خلال اشتراط الاعتماد المعقول على شهادة التوثيق الإلكتروني.

Abstract EN

Due to the increasing number of electronic transactions, an urgent need has arisen to provide the legal infrastructure necessary to ensure confidence in such transactions.

Thus, it was necessary to find a mechanism to ensure the validity of the electronic signature and its attribution to the owner.

Indeed, this is the general role of the authentication authority or certification service provider.

In the exercise of this process, various kinds of relations can be established between the authority and the signature holder, on the one hand, and between the authority and the third party who relies on the electronic certificate, on the other hand.

The study deals with the civil liability of this authority due to breach of its duties which causes loss to the signature holder or third party.

The study specifically examines the adequacy of the Jordanian general rules of liability in this field and explores the need for special rules.

This is dealt with by looking at foreign laws such as European directives, English and French laws, Arab laws and the UNCITRAL Model Law on Electronic Signatures.

The study ends with a number of conclusions and recommendations, mainly, the inadequacy of the general rules for this field; and the need for the Jordanian legislature to enact legal provisions necessary to determine the obligations of the certification service provider and the legal nature of its responsibility.

The study also recommends that there should be a provision to the effect of achieving a legal balance by imposing the condition of reasonable reliance on the electronic authentication certificate.

American Psychological Association (APA)

الخصاونة، علاء الدين عبد الله فواز ومساعدة، أيمن. 2011. المسؤولية المدنية لمزود خدمات التوثيق الإلكتروني : دراسة تحليلية في ظل نصوص التوجيه الأوروبي بشأن التواقيع الإلكترونية و التشريعات المقارنة. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية و القانونية،مج. 8، ع. 1، ص ص. 109-146.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-329378

Modern Language Association (MLA)

الخصاونة، علاء الدين عبد الله فواز ومساعدة، أيمن. المسؤولية المدنية لمزود خدمات التوثيق الإلكتروني : دراسة تحليلية في ظل نصوص التوجيه الأوروبي بشأن التواقيع الإلكترونية و التشريعات المقارنة. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية و القانونية مج. 8، ع. 1 (شباط 2011)، ص ص. 109-146.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-329378

American Medical Association (AMA)

الخصاونة، علاء الدين عبد الله فواز ومساعدة، أيمن. المسؤولية المدنية لمزود خدمات التوثيق الإلكتروني : دراسة تحليلية في ظل نصوص التوجيه الأوروبي بشأن التواقيع الإلكترونية و التشريعات المقارنة. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية و القانونية. 2011. مج. 8، ع. 1، ص ص. 109-146.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-329378

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 138-145

Record ID

BIM-329378