المعيقات التي يواجهها معلمو الرياضيات المبتدئون في الأردن

Joint Authors

القضاة، أحمد حسن
نجم، خميس موسى خميس

Source

مجلة العلوم الإنسانية

Issue

Vol. أ, Issue 32 (31 Dec. 2009), pp.27-47, 21 p.

Publisher

University of Mentouri

Publication Date

2009-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

21

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى الكشف عن المعيقات التي يواجهها معلمو الرياضيات المبتدئون في الأردن.

و تحديدا سعت الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية : (1) ما المعيقات التي يواجهها معلمو الرياضيات المبتدئون في الأردن ؟ (2) هل تختلف المعيقات التي يواجهها معلمو الرياضيات المبتدئون في الأردن باختلاف جنس المعلم ؟ (3) هل تختلف المعيقات التي يواجهها معلمو الرياضيات المبتدئون في الأردن باختلاف المنطقة الجغرافية التي يعمل فيها المعلم ؟ و لتحقيق هذا الغرض، تكونت عينة الدراسة من (71) معلما و معلمة من معلمي الرياضيات المبتدئين و الذين مضى على عملهم ثلاث سنوات فأقل، و قد تم اختيارهم عشوائيا من مدارس حكومية في الأردن.

و تكونت أداة الدراسة من استبانة للكشف عن المعيقات التي يواجهها معلمو الرياضيات المبتدئون، و التي تناولت المجالات الآتية : التخطيط للتدريس، مهارات تنفيذ الدرس، تقييم تعلم الطلبة، إدارة الصف و الضبط الصفي، التواصل مع الزملاء المعلمين و إدارة المدرسة و أولياء الأمور، التمكن من المادة العلمية، و البيئة التعليمية.

و قد أشارت نتائج الدراسة إلى الآتي : -المجالات التالية تشكل معيقات للمعلمين المبتدئين : التخطيط للتدريس، مهارات تنفيذ الدرس، تقييم تعلم الطلبة، إدارة الصف و الضبط الصفي، و البيئة التعليمية.

في حين تبين أن المجالين : التواصل مع الزملاء المعلمين و إدارة المدرسة و أولياء الأمور و التمكن من المادة العلمية لا يشكلان معيق للمعلمين المبتدئين.

-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المعلمين و المعلمات على المجالات السبعة لاستبانة المعيقات، و على الاستبانة ككل.

-وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة على مجال البيئة التعليمية، و لصالح منطقة الريف و البادية.

Abstract EN

The purpose of the study was to investigate the obstacles that faced the beginning teachers ofmathematics in Jordan.

The study attempts to answer the following questions: (1) What obstacles are perceived by the beginning mathematics teachers? (2) Do the obstacles perceived by the beginning mathematics teachers differ due to teachers` gender? (3) Do the perceived obstacles differ according to teachers`gender and work area? The sample of the study consists of (71) beginning teachers of mathematics in Jordan during the first three years of theirexperience.

A questionnaire is used to investigate the obstacles that faced the beginning teachers of mathematics.

The results of the study have revealed that: -Environmental Teaching, Assessment of Learning, Instruction Planning, ClassroomManagement, and Performance skills are obstacles facing the beginning mathematics teachers.

-There were no significantdifferences of the obstacles perceived by the beginning mathematics teachers due to teachers` gender.

There were no significant differences of the obstacles perceived by the beginning mathematics teachers due to teachers` gender.

-There was a significantdifference of the obstacles perceived by the beginningmathematics teachers regarding teachers` work area

American Psychological Association (APA)

القضاة، أحمد حسن ونجم، خميس موسى خميس. 2009. المعيقات التي يواجهها معلمو الرياضيات المبتدئون في الأردن. مجلة العلوم الإنسانية،مج. أ، ع. 32، ص ص. 27-47.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-329417

Modern Language Association (MLA)

القضاة، أحمد حسن ونجم، خميس موسى خميس. المعيقات التي يواجهها معلمو الرياضيات المبتدئون في الأردن. مجلة العلوم الإنسانية مج. أ، ع. 32 (كانون الأول 2009)، ص ص. 27-47.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-329417

American Medical Association (AMA)

القضاة، أحمد حسن ونجم، خميس موسى خميس. المعيقات التي يواجهها معلمو الرياضيات المبتدئون في الأردن. مجلة العلوم الإنسانية. 2009. مج. أ، ع. 32، ص ص. 27-47.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-329417

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 46-47

Record ID

BIM-329417