درجة التزام معلمي اللغة العربية و معلماتها بأخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر مديري المدارس و مديراتها في مديريات التربية و التعليم لمحافظة المفرق

Other Title(s)

The degree of commitment to ethics of teaching by Arabic language teachers from the principals' point of view in Mafraq directorate of education

Time cited in Arcif : 
32

Author

حمادنة، أديب ذياب

Source

المجلة الأردنية في العلوم التربوية

Issue

Vol. 9, Issue 1 (31 Mar. 2013), pp.29-50, 22 p.

Publisher

Yarmouk University Deanship of Research and Graduate Studies

Publication Date

2013-03-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

22

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى تعرف درجة التزام معلمي اللغة العربية ومعلماتها في مديريات تربية المفرق أخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر مديري و مديرات مدارسهم، كما سعت إلى معرفة أثر كل من متغيرات : (الجنس، و المؤهل العلمي، و الخبرة في الإدارة، و المنطقة التعليمية، و أثر التفاعلات الثنائية بين تلك المتغيرات في تقدير درجة التزام معلمي اللغة العربية بأخلاقيات مهنة التعليم، استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي لإجراء الدراسة، و تكونت عينة الدراسة من (142) مديرا و مديرة، منهم (70) مديرا و (72) مديرة ممن يعملون في مديريات التربية و التعليم لمحافظة المفرق اختيروا عشوائيا، صمم الباحث استبانه لجمع المعلومات تكونت من (71) فقرة موزعة على (5) مجالات، تم التأكد من صدقها و ثباتها و بلغ معامل الثبات (0.98)، و استخدم الباحث الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) في تحليل البيانات.

و توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية :- -1 جاء مجال علاقة معلم اللغة العربية بزملائه في المرتبة الأولى، بمتوسط حسابي مقداره (4.59)، كما جاء مجال علاقة معلم اللغة العربية بمسؤولية في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي بلغ (4.08)، و جاء مجال علاقة معلم اللغة العربية بمجتمعه في المرتبة الرابعة بمتوسط حسابي بلغ (3.88)، بينما جاء مجال علاقة معلم اللغة العربية بمهنته بالمرتبة الخامسة، و نال متوسطا حسابيا مقداره (4.00). 2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى )α(0.05 = في تقديرات مديري المدارس و مديراتها لدرجة التزام معلمي اللغة العربية و معلماتها بأخلاقيات مهنة التعليم تعزى إلى جنس المدير، أو إلى مؤهله العلمي، أو إلى سنوات خبرته في الإدارة المدرسية، أو إلى التفاعلات الثنائية بين تلك المتغيرات على المقياس الكلي، وعلى المجالات الفرعية.

Abstract EN

This study has aimed at investigating the teachers' commitment to the ethics of teaching the principals point of view and it has investigated the effects of sex, qualification, and experience variables on the teachers' commitments to the ethics.

The descriptive method was used in this study and the sample, which consists of 142 male and female principals, is stratified random sample.taken from teachers whowork in Mafraq Directorate of Education were used for analyzing data.

The study was concluded with these recommendations: 1.

The field of teachers' relationship with colleagues came first with an arithmetic mean of 4.59, and the teacher's relation with principals came second at an arithmetic mean of 4.08 while the teachers' relation with society came third at an arithmetic mean of 3.88 and the teachers' relation with his job came last at an arithmetic mean of 4; 2.

There are no differences of significance at (α=50.0) in the principals' estimation of the teachers' commitment to the ethics of teaching refer to the variables of sex, experience, and the interactions of these variables among the principals on total standard and the substandard

American Psychological Association (APA)

حمادنة، أديب ذياب. 2013. درجة التزام معلمي اللغة العربية و معلماتها بأخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر مديري المدارس و مديراتها في مديريات التربية و التعليم لمحافظة المفرق. المجلة الأردنية في العلوم التربوية،مج. 9، ع. 1، ص ص. 29-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-329448

Modern Language Association (MLA)

حمادنة، أديب ذياب. درجة التزام معلمي اللغة العربية و معلماتها بأخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر مديري المدارس و مديراتها في مديريات التربية و التعليم لمحافظة المفرق. المجلة الأردنية في العلوم التربوية مج. 9، ع. 1 (2013)، ص ص. 29-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-329448

American Medical Association (AMA)

حمادنة، أديب ذياب. درجة التزام معلمي اللغة العربية و معلماتها بأخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر مديري المدارس و مديراتها في مديريات التربية و التعليم لمحافظة المفرق. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. 2013. مج. 9، ع. 1، ص ص. 29-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-329448

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 48-50

Record ID

BIM-329448