الجهود الوطنية في الحفاظ على المصادر التراثية المصرية

Other Title(s)

National efforts to maintain the Egyptian cultural resources

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

سيد، أشرف صالح محمد
محمد، إسراء محمد عبد ربه

Source

دراسات و أبحاث

Issue

Vol. 5, Issue 11 (30 Jun. 2013), pp.181-199, 19 p.

Publisher

Ziane Achour University of Djelfa

Publication Date

2013-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

19

Main Subjects

History and Geography

Topics

Abstract AR

يعتبر التراث الحضاري على اختلاف أنواعه و أشكاله مبعث فخر للأمم و اعتزازها فهو بما يحمله من قيم و معان الدليل على العراقة و الأصالة و المعبر عن الهوية الوطنية، حيث يتصل بشخصية الأمة و يعطيها الطابع المميز و يعبر عما نتمتع به من حيوية و قدرة على المواجهة و التحلي، كما يحدد مستواها في الذوق و الحس الإبداعي و درجة تقدمها في العلوم و الفنون.

و يمثل التراث صلة بين ماضي الأمم و حاضرها و يسهم في صياغة مستقبلها، و يعتبر ركيزة أساسية في اقتصاد العديد من الدول فهو المورد الأساسي الذي تقوم حولة صناعة السياحة، كما أنه مادة خصبة للبحث العلمي و إنماء المعلومات التاريخية.

و قد دفع ذلك الأمم كافة إلى الاهتمام بالتراث و حمايته عبر وضع الخطط و الاستراتيجيات، و سن التشريعات و القوانين الخاصة بحماية هذا التراث من عوامل التدمير المختلفة، و عبر إنشاء البرامج الدراسية و التدريبية لتأهيل الكوادر المؤهلة للتعامل مع هذا التراث بالطرق و الأساليب الملائمة. لذا تأتي هذه الدراسة لتسليط الضوء على اهتمام الحكومة المصرية بالتراث القافي، و الذي اتخذ عدة أوجه مختلفة للحفاظ على الإرث القافي و حمايته من عوامل التلف و الضياع و السرقة، هذه الأوجه تنتشلك في صياغة القوانين المصرية الخاصمة بالتراث الثقافي، إلى جانب القرارات المتخذة في مجال حماية التراث المصري و الحفاظ عليه، و كذلك تصديق الحكومة المصرية على الاتفاقيات العربية و الدولية بمجال التراث الثقافي، وصولا إلى عرض للجهود الوطنية في مجال الحفاظ على التراث الثقافي بمواده المختلفة، و مشروعات التوثيق المرقمن للمواد التراثية.

American Psychological Association (APA)

سيد، أشرف صالح محمد ومحمد، إسراء محمد عبد ربه. 2013. الجهود الوطنية في الحفاظ على المصادر التراثية المصرية. دراسات و أبحاث،مج. 5، ع. 11، ص ص. 181-199.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-329460

Modern Language Association (MLA)

سيد، أشرف صالح محمد ومحمد، إسراء محمد عبد ربه. الجهود الوطنية في الحفاظ على المصادر التراثية المصرية. دراسات و أبحاث مج. 5، ع. 11 (حزيران 2013)، ص ص. 181-199.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-329460

American Medical Association (AMA)

سيد، أشرف صالح محمد ومحمد، إسراء محمد عبد ربه. الجهود الوطنية في الحفاظ على المصادر التراثية المصرية. دراسات و أبحاث. 2013. مج. 5، ع. 11، ص ص. 181-199.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-329460

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 195-197

Record ID

BIM-329460