دور المقارنة المرجعية في تحقيق البعد التنافسي (الكلفة)‎ : دراسة مقارنة بين معمل سمنت النجف الشرف و معمل سمنت الكوفة الجديد

Joint Authors

العبادي، هاشم فوزي دباس
الدعمي، وليد عباس جبر

Source

مجلة مركز دراسات الكوفة

Issue

Vol. 2010, Issue 16 (31 Mar. 2010)16 p.

Publisher

University of Kufa Kufa Studies Center

Publication Date

2010-03-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

16

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

تعد المقارنة المرجعية Benchmarking أحد المواضيع الإدارية الحديثة التي ظهرت منذ بداية التسعينات، و أصبحت محط اهتمام و عناية من لدن الكتاب و الباحثين و المهتمين في مجال أدارة الأعمال و بدأوا يفكروا في كيفية تطوير المنظمة لمواجهة التحديات التي تواجهها اليوم، حيث أشاروا إلى محدودية الدراسات في هذا المجال سواء ما يتعلق في الجانب النظري أو التطبيقي لها و خصوصا فيما يتعلق منها في تحقيق الأبعاد التنافسية و خصوصا بعد الكلفة و نظرا لأن التغير في البيئة المحيطة قد أثر بصورة مباشرة على العمليات الإدارية مما أدى إلى البحث عن طرائق تساعد في التعامل مع هذا التغير من حيث التكيف و البقاء و النمو للمستقبل، و تكمن مشكلة البحث في التساؤل الآتي ؛ (هل إن تطبيق أسلوب المقارنة المرجعية يقود المنظمة إلى تحقيق البعد التنافسي "الكفة").

في حين تتجسد أهمية البحث بما يأتي : ١) حداثة موضوع المقارنة المرجعية و قلة الدراسات في المعملين عينة الدراسة.

٢) رفد إدارة المعمل بمساهمة بحثية متواضعة تشكل إضافة معرفية و تطبيقية و يمكن الاستفادة منها في تحقيق التفوق التنافسي.

٣) التركيز على (المقارنة المرجعية / الكلفة) و التي تكتسب أهمية كبيرة و خصوصا عند استخدام استراتيجية تخفيض الكلفة.

كما هدف البحث إلى تحقيق الآتي : ١) السعي نحو تطوير و تطبيق المقارنة المرجعية في المعملين عينة الدراسة و عند تطبيق أسلوب المقارنة المرجعية سيتم معرفة مؤشرات الأبعاد التنافسية و من ضمنها (الكلفة) و دورها في تحقيق البعد التنافسي في (المعملين).

٢) معرفة الفروق بين المنظمتين المبحوثين في تبني أسلوب المقارنة المرجعية.

٣) تحقيق بعد التنافس و هو الكلفة و إمكانية تحقيقها قياسا بالمنافسين لتحقيق الميزة التنافسية.

١) و قد توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها : ينبغي على كل معمل إجراء مقارنة مرجعية داخلية مع سنوات الإنتاج و مقارنة مرجعية مع الشركات الأخرى.

لذا إن عملية المقارنة المرجعية لها بعد استراتيجي يمكن استحداثه من قبل المنظمات لتحسين إنتاجها و جودتها و الخروج إلى حيز التنافس مع المنظمات المماثلة.

American Psychological Association (APA)

العبادي، هاشم فوزي دباس والدعمي، وليد عباس جبر. 2010. دور المقارنة المرجعية في تحقيق البعد التنافسي (الكلفة) : دراسة مقارنة بين معمل سمنت النجف الشرف و معمل سمنت الكوفة الجديد. مجلة مركز دراسات الكوفة،مج. 2010، ع. 16.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-329627

Modern Language Association (MLA)

العبادي، هاشم فوزي دباس والدعمي، وليد عباس جبر. دور المقارنة المرجعية في تحقيق البعد التنافسي (الكلفة) : دراسة مقارنة بين معمل سمنت النجف الشرف و معمل سمنت الكوفة الجديد. مجلة مركز دراسات الكوفة ع. 16 (2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-329627

American Medical Association (AMA)

العبادي، هاشم فوزي دباس والدعمي، وليد عباس جبر. دور المقارنة المرجعية في تحقيق البعد التنافسي (الكلفة) : دراسة مقارنة بين معمل سمنت النجف الشرف و معمل سمنت الكوفة الجديد. مجلة مركز دراسات الكوفة. 2010. مج. 2010، ع. 16.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-329627

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية

Record ID

BIM-329627