العلاقة بين أحجام التداول و عوائد الأسهم في الأسواق المالية العربية

Other Title(s)

The relationship between trading volume and stock return in arab stock markets

Joint Authors

الزبيدي، حمزة محمود الشمخي
طويرش، عبد الله عويد مفلح
الزعبي، خالد

Source

مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد و الإدارة

Issue

Vol. 22, Issue 2 (31 Dec. 2008), pp.3-26, 24 p.

Publisher

King Abdulaziz University Scientific Publishing Center

Publication Date

2008-12-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

24

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

تم اختبار العلاقة بين أحجام التداول و عوائد الأسهم سبع أسواق عربية و ذلك باستخدام البيانات الشهرية لمتغيرات الدراسة خلال الفترة (1993-2003م) حيث تم الحصول على البيانات من قاعدة البيانات لصندوق النقد العربي و هدفت الدراسة إلى معرفة طبيعة العلاقة بين أحجام التداول و عوائد الأسهم، و توصلت الدراسة غلى وجود علاقة ترابطية (Contemporaneous) موجبة بين متغيرا حجم التداول و عوائد الأسهم في ثلاثة أسواق و عدم وجود علاقة ترابطية (Contemporaneous) بين متغيرا حجم التداول و عوائد الأسهم في بقية الأسواق، وجود علاقة سببية (Causality) تتجه من عوائد الأسهم إلى حجم التداول في كل من سوق عمان المالي، سوق البحرين للأوراق المالية و الهيئة العامة لرأس المال بمصر و عدم وجود علاقة سببية (Causality) تتجه من حجم التداول إلى عوائد الأسهم في كل الأسواق و وجود علاقة ثنائية بين القيمة المطلقة لعوائد الأسهم و حجم التداول في سوق عمان و عدم وجود علاقة سببية (Causality) تتجه من حجم التداول إلى القيمة المطلقة لعوائد الأسهم أو من القيمة المطلقة لعوائد الأسهم إلى حجم التداول في بقية الأسواق.

American Psychological Association (APA)

الزبيدي، حمزة محمود الشمخي والزعبي، خالد وطويرش، عبد الله عويد مفلح. 2008. العلاقة بين أحجام التداول و عوائد الأسهم في الأسواق المالية العربية. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد و الإدارة،مج. 22، ع. 2، ص ص. 3-26.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-330007

Modern Language Association (MLA)

الزبيدي، حمزة محمود الشمخي....[و آخرون]. العلاقة بين أحجام التداول و عوائد الأسهم في الأسواق المالية العربية. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد و الإدارة مج. 22، ع. 2 (2008)، ص ص. 3-26.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-330007

American Medical Association (AMA)

الزبيدي، حمزة محمود الشمخي والزعبي، خالد وطويرش، عبد الله عويد مفلح. العلاقة بين أحجام التداول و عوائد الأسهم في الأسواق المالية العربية. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : الاقتصاد و الإدارة. 2008. مج. 22، ع. 2، ص ص. 3-26.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-330007

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 24-25

Record ID

BIM-330007