أسرة الدولعي الموصلية و إسهاماتها في مجال العلوم الشرعية

Other Title(s)

Al-Dawlae Mosulia family and their achievements in religious sciences

Author

اللهيبي، فتحي سالم حميدي

Source

مجلة كلية العلوم الإسلامية

Issue

Vol. 1, Issue 2 (30 Jun. 2008), pp.67-88, 22 p.

Publisher

University of Mosul College of Islamic Science

Publication Date

2008-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

22

Main Subjects

Religion

Topics

Abstract AR

تعد أسرة الدولعي من الأسر العلمية الموصلية التي كان لها دور كبير في مجال العلوم الدينية كالخطابة و الإفتاء و التدريس، فقد تعدت شهرتها حدود مدينة الموصل بل العراق آنذاك لتتولى مهمة الخطابة و التدريس في مدينة دمشق في العهد الأيوبي، إذ أصبحت خطابة الجامع الأموي بيد أفرادها على التوالي لأكثر من نصف قرن، كما أسسوا فيها المدارس و الزوايا التي نسبت إليهم، و أطلق عليها أسم المدرسة الدولعية أو الزاوية الدولعية، و من أشهر أفرادها ضياء الدين الدولعي و ابن أخيه جمال الدين الدولعي. تنتسب هذه الأسرة إلى قرية الدولعية التابعة لأعمال الموصل في القرنين السادس و السابع للهجرة / الثاني و الثالث للميلاد و تقع إلى الشمال منها على مسافة 35 كم تقريبا بين سنجار و الموصل، إلا أنها مندثرة حاليا و لا يزال قسما من آثارها باقيا إلى يومنا هذا، و هي خرائب ظاهرة للعيان على الطريق الموصل تلعفر، و يشاهد فيها أقبية و جدران مشيدة من الحجر و الجص، و نظرا للدور الكبير الذي أدته قربة الدولعية، فقد آثرنا دراستها بوصفها نموذجا موصليا بارزا يدلل على ذلك. و قد تم بناء خطة البحث على وفق المنهج التاريخي، فضمت ثلاث مباحث تناول الأول مدخل إلى الأهمية التاريخية لقرية الدولعية، في حين تناول المبحث الثاني ترجمة الشيخ ضياء الدين الدولعي و سيرته العلمية، و جاء المبحث الثالث متضمنا ترجمة ابن اخيه الشيخ جمال الدين الدولعي.

Abstract EN

Al-Dawlae Family regards as one of the scientific Family in Mosul.

It has a great role in religious sciences such as speech, judgement and teaching, this family Was famous not only in Mosul, but also in graq at that time.

In Al-Auobi era they are in charge of speech, judgement and teaching in Damascus city.

In Al-Aumawe Mosque in Damascus the speech depend on their members one than another for more than half century Besides they established schools and it has been called Al-Dawlae schools.

This family came from A-Dawleia Village Which is part of Mosul in the 6th and 7th A.H.

/ the 2 rd and the 3rd A.C.

.

It is situated in the north of Mosul about (35K).

Between Singar and Mosul.

Thya Al-Deen Al-Dawlae and Jamal Al-Deen Al-Dawlae regarded as their Famous members.

American Psychological Association (APA)

اللهيبي، فتحي سالم حميدي. 2008. أسرة الدولعي الموصلية و إسهاماتها في مجال العلوم الشرعية. مجلة كلية العلوم الإسلامية،مج. 1، ع. 2، ص ص. 67-88.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-330735

Modern Language Association (MLA)

اللهيبي، فتحي سالم حميدي. أسرة الدولعي الموصلية و إسهاماتها في مجال العلوم الشرعية. مجلة كلية العلوم الإسلامية مج. 1، ع. 2 (2008)، ص ص. 67-88.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-330735

American Medical Association (AMA)

اللهيبي، فتحي سالم حميدي. أسرة الدولعي الموصلية و إسهاماتها في مجال العلوم الشرعية. مجلة كلية العلوم الإسلامية. 2008. مج. 1، ع. 2، ص ص. 67-88.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-330735

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 80-88

Record ID

BIM-330735