تأثير الزئبق على البروتينات الكلية و المرحلة كهربائيا و على فعالية ثلاثة أنزيمات في جبة ثلاثة أنواع من محار المياه العذبة Anodonta sp. و Pseudontopsis euphraticus و Unio tigridis

العناوين الأخرى

Effect of mercury on the total and electrophoretic profile of proteins and on the activity of three enzymes in mantle of three species of freshwater clam : Unio tigridis, Pseudontopsis euphraticus and Anodonta spp

المؤلفون المشاركون

ذاكر، عبد علي
سولاف مصطفى محمد

المصدر

المجلة الطبية البيطرية العراقية

العدد

المجلد 32، العدد 1 (30 يونيو/حزيران 2008)، ص ص. 166-179، 14ص.

الناشر

جامعة بغداد كلية الطب البيطري

تاريخ النشر

2008-06-30

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

14

التخصصات الرئيسية

الأحياء

الموضوعات

الملخص AR

جمعتت نماذج من ثلاثة أنواع من المحار و Unio tigridis Pseudontopsis و Anodonta sp و euphraticus.

من بحيرة الحبانية / منطقة العنكور / العراق.

عرضت الحيوانات إلى الزئبق بثلاثة تراكيز هي 0.1 و 0.2 و 0.4 ملغم زئبق / لتر لمدة ثلاثة أسابيع للتركيز الأول و أسبوعين للتركيز الثاني و أسبوع واحد للتركيز الثالث.

بعد انتهاء فترة التعريض تم تشريح الحيوانات و استئصال الجبة و تحضير المستخلص و تقدير كمية البروتينات و فعالية الإنزيمات و أظهرت النتائج ما يأتي كان هناك نقصا في كمية بروتينات الجبة في أنواع المحار الثلاثة المعاملة بالزئبق.

كما لوحظ أن هناك تأثيرا واضحا للزئبق على الحزم البروتينية المرحلة كهربائيا (على هلام متعدد الاكريلامايد) حيث قلت كثافة بعض الحزم البروتينية كما هي الحال في النوع الأول عند التراكيز الثلاثة و ظهور حزم جديدة كما هي الحال في النوع الثاني، و اختفاء حزم هي الحال في النوع الثالث، في حين كانت استجابة الأنزيمين ALT و AST غير منتظمة حيث ارتفعت فعالية الفوسفاتيز القاعدي في جبة النوع الثاني عند التركيز الأول و انخفضت عند التركيز الثاني، و انخفضت في النوع الثالث عند جميع التراكيز.

زادت فعالية ALT في جبة النوع الأول عند جميع التراكيز.

أما فعالية ال AST فقد قلت عند التركيز الأول في النوع الأول و زادت عند التركيزين و قلت جميع التراكيز في النوع الثالث.

يستنتج من هذه الدراسة أن هناك استجابة للمحار عند وجود عنصر الزئبق في محيطه المائي مما يؤدي إلى حدوث تغيرات في كمية و حزم البروتينات و فعالية الأنزيمات و التي يمكن استخدام هذه التغيرات كمؤشر على التلوث المياه بالزئبق.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

ذاكر، عبد علي وسولاف مصطفى محمد. 2008. تأثير الزئبق على البروتينات الكلية و المرحلة كهربائيا و على فعالية ثلاثة أنزيمات في جبة ثلاثة أنواع من محار المياه العذبة Anodonta sp. و Pseudontopsis euphraticus و Unio tigridis. المجلة الطبية البيطرية العراقية،مج. 32، ع. 1، ص ص. 166-179.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-331163

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

ذاكر، عبد علي وسولاف مصطفى محمد. تأثير الزئبق على البروتينات الكلية و المرحلة كهربائيا و على فعالية ثلاثة أنزيمات في جبة ثلاثة أنواع من محار المياه العذبة Anodonta sp. و Pseudontopsis euphraticus و Unio tigridis. المجلة الطبية البيطرية العراقية مج. 32، ع. 1 (2008)، ص ص. 166-179.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-331163

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

ذاكر، عبد علي وسولاف مصطفى محمد. تأثير الزئبق على البروتينات الكلية و المرحلة كهربائيا و على فعالية ثلاثة أنزيمات في جبة ثلاثة أنواع من محار المياه العذبة Anodonta sp. و Pseudontopsis euphraticus و Unio tigridis. المجلة الطبية البيطرية العراقية. 2008. مج. 32، ع. 1، ص ص. 166-179.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-331163

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 177-179

رقم السجل

BIM-331163