التوزيع الجغرافي للحدائق في مدينة حائل

Time cited in Arcif : 
1

Author

صبابحة، صفاء صبح محمد

Source

مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات

Issue

Vol. 2013, Issue 30 (30 Jun. 2013), pp.393-420, 28 p.

Publisher

al-Quds Open University Deanship of Scientific Research and Graduate Studies

Publication Date

2013-06-30

Country of Publication

Palestine (West Bank)

No. of Pages

28

Main Subjects

History and Geography

Topics

Abstract AR

تعد الحدائق من أبرز استخدامات الأراضي في المدن في الوقت الحاضر، و هي تشكل نسبة جيدة ضمن المدن الجديدة في الدول المتقدمة، و الغاية من تأسيس الحدائق هو إيجاد المسطحات الخضراء المناسبة للترويح، في الوقت الذي تعاني منه معظم المدن من تلوث بيئي ناجم عن الاستخدامات الصناعية و غيرها. و قد جاءت هذه الدراسة بهدف التعرف إلى نمط التوزيع الجغرافي للحدائق في مدينة حائل، و علاقة ذلك بالتوزيع الجغرافي لكثافات السكانية في أحياء المدينة، كما أن الدراسة تهدف إلى حساب متوسط نصيب الفرد من الحدائق في المدينة، و طبيعة التباين في عدد الحدائق و مساحاتها في أحياء المدينة. و تكمن أهمية الدراسة في أن مدينة حائل تشهد في الوقت الحاضر نهضة عمرانية كبيرة بسبب نشأة الجامعة و توسعها فيها، و تأسيس المنطقة الاقتصادية، و بما أن الترويح يعد في الوقت الحاضر أحد متطلبات الفرد الضرورية، فإن هذه الدراسة تهدف إلى تحديد مساحات الحدائق و توزيعها و نمط التوزيع و نصيب الفرد منها، و بذا فإن نتائج هذه الدراسة ستشكل قاعدة بيانات للمخططين في المدينة. استخدمت الدراسة منهج الإحصاء الوصفي التحليلي، في تحليل البيانات الرقمية و البيانات المجدولة الصادرة عن أمانة منطقة حائل، و الذي يستخدم فيه العديد من التقنيات الإحصائية لتحديد نمط التوزيع الجغرافي للحدائق، و حجم التركز في ذلك التوزيع، و العلاقة بينه و بين الكثافة السكانية، حيث استخدم مربع كاي و معامل ارتباط بيرسون، و منحنى لورنز. و قد توصلت الدراسة إلى أن نحو 73.3 % من الحدائق في حائل تتمتع بمستوى خدمات ممتاز و جيد، إلا أن نحو 79.9 % من الحدائق تتركز في مساحة لا تتجاوز 12.8 % من مساحة المدينة، مما يؤكد ظاهرة التركز. و توصي الدراسة بضرورة الاهتمام بإنشاء حدائق تتوزع على أنحاء أحياء مدينة حائل كافة، و تطوير الخدمات التي تقدمها الحدائق العامة، بحيث يمكن تحويلها إلى حدائق متخصصة تنتشر فيها المراكز التعليمية و الثقافية.

American Psychological Association (APA)

صبابحة، صفاء صبح محمد. 2013. التوزيع الجغرافي للحدائق في مدينة حائل. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات،مج. 2013، ع. 30، ص ص. 393-420.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-331587

Modern Language Association (MLA)

صبابحة، صفاء صبح محمد. التوزيع الجغرافي للحدائق في مدينة حائل. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات ع. 30، ج. 1 (حزيران 2013)، ص ص. 393-420.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-331587

American Medical Association (AMA)

صبابحة، صفاء صبح محمد. التوزيع الجغرافي للحدائق في مدينة حائل. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات. 2013. مج. 2013، ع. 30، ص ص. 393-420.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-331587

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 418

Record ID

BIM-331587